الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6  مكونات رئيسية لنظام غذائي صحي.. اعرفها

الإثنين 26/يونيو/2023 - 03:12 م
نظام غذائي صحي
نظام غذائي صحي


مكونات رئيسية لنظام غذائي صحي.. هذا ما يبحث عنه الكثير من الناس، الذين يهتمون بإجراء تغييرات صحية على نظامهم الغذائي.

فالحصول على نظام غذائي صحي، يتطلب إمداد الجسم بـ مكونات رئيسية، بحيث يمكنها أن توفير للجسم ما يحتاج إليه من عناصر غذائية، كما أنه بالنسبة لمن يتبعون حمية غذائية معينة من أجل فقدان الوزن، عليهم أن يتحولوا أيضا إلى نظام غذائي متوازن، ويمكن للطبيب أن يساعدهم في اختيار النظام الغذائي الذي يناسب كل منهم، بحيث يلبي احتياجات الجسم، وفي نفس الوقت يساعد في إنقاص الوزن.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه 6 مكونات رئيسية لنظام غذائي صحي ومتوازن.

6  مكونات رئيسية لنظام غذائي صحي

قال الدكتور عماد صبحي، استشاري علاج السمنة والنحافة، وعضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة، إن هناك 6 مكونات رئيسية لنظام غذائي صحي، على النحو التالي:

الكربوهيدرات

قال استشاري علاج السمنة والنحافة إن  الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم، وتوجد في الأطعمة مثل الخبز والمكرونة والأرز والفواكه والخضروات.

البروتين

أضاف الدكتور عماد صبحي أن البروتين ضروري لبناء وإصلاح الأنسجة، ويوجد في أطعمة مثل اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان والفاصوليا.

الدهون

وتابع عضو الكلية الأمريكية للطب المهني وأمراض البيئة أن الدهون ضرورية لتخزين الطاقة وعزل الجسم وحماية الأعضاء، ومع ذلك، من المهم اختيار الدهون الصحية، مثل تلك الموجودة في الأفوكادو والمكسرات والبذور.

الفيتامينات

وأوضح استشاري علاج السمنة والنحافة أن الفيتامينات ضرورية للعديد من وظائف الجسم، مثل الرؤية والمناعة والنمو، وتوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

المعادن

وأكد الدكتور عماد صبحي أن المعادن ضرورية أيضًا للعديد من وظائف الجسم، مثل صحة العظام وتجلط الدم ووظيفة الأعصاب، وتوجد في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان.

الماء

في الختام قال استشاري علاج السمنة والنحافة إن الماء ضروري للعديد من وظائف الجسم، مثل تنظيم درجة حرارة الجسم، ونقل العناصر الغذائية، والتخلص من الفضلات، لذا فمن المهم شرب الكثير من الماء طوال اليوم.