السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الشيب المبكر عند الأطفال.. أسباب عديدة بينها تدخين الوالدين

الأربعاء 28/يونيو/2023 - 11:45 ص
الشيب المبكر
الشيب المبكر


«حيرة وقلق وتوتر» علامات تطرأ على الآباء عند ظهور الشيب المبكر عند الأبناء سواء البنات أو الأولاد، ولا يعرفون الأسباب التي تؤدي لحدوث هذا الشيب، حيث يجب معرفة الأسباب لمتابعة الطبيب واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة للحفاظ على صحة الطفل من أي أضرار ومخاطر.

الشيب المبكر عند الأطفال

وحرصا من موقع «صحة 24»، ننشر في السطور التالية الأسباب المحتملة التي تؤكد ظهور الشيب عند الأطفال في سن مبكرة.

من جهته، كشف الدكتور معاوية العليوي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أبرز الأسباب التي تؤدي لحدوث الشيب المبكر للطفل. 

أسباب الشيب المبكر عند الأطفال

وأوضح أن الشيب المبكر عند الأطفال، له عدة أسباب، وتأتي على رأس القائمة الأسباب الوراثية والجينات، حيث إنه يكون العامل الرئيسي الأول هو سبب وراثي.

وأشار إلى أن السبب الثاني هو إصابة الطفل بمرض البهاق، حيث يظهر الشيب المبكر على الأطفال، بجانب فرط في نشاط الغدة الدرقية.

ومن ضمن الأسباب الأخرى، هو تعرض الطفل لفقر في الدم، ونقص الحديد، فضلا عن نقص فيتامين B12، ونقص فيتامين D، أو تعرض الطفل لنقص الزنك في الجسم.

وهناك أسباب أخرى محتملة لتعرض الطفل لوجود الشيب المبكر، معلنا أنه من الممكن أن يأتي بسببب نقص عنصر النحاس ونقص حمض الفوليك، بجانب سوء التغذية عند الطفل وعدم تناوله أطعمة جيدة. 

وذكر: كذلك في حالة كان الطفل يتعرض للتدخين السلبي ممن حوله، فضلا عن التعرض المستمر للتلوث، والتعرض لأشعة الشمس باستمرار، واستخدام منتجات العناية بالشعر الخاصة بالبالغينن فضلا عن الإصابة ببعض المتلازمات الوراثية مثل متلازمة ويرنر، وهي عبارة عن اضطراب وراثي نادر، يحدث نتيجة طفرات في الجينات وتكون خاصة بترميم الحمض النووي، حيث إن من أبرز أعراض هذا المرض الشيب المبكر.

كيفية معرفة سبب الشيب المبكر عند الأطفال

ونصح أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة فحص الطفل وأخذ قصة سريرية مفصلة، فضلا عن إجراء الفحوصات الاستقصائية المخبرية اللازمة حسب الحالة لمعرفة السبب بشكل دقيق ثم وضع الخطة العلاجية اللازمة.