الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لـ «صحة أفضل».. عادات خاطئة ابتعدي عنها عند إعطاء الطفل الدواء

الإثنين 26/يونيو/2023 - 02:00 ص
اعطاء الدواء للطفل
اعطاء الدواء للطفل


للحفاظ على صحة الطفل، ومنعا للإصابة بالمشاكل والمضاعفات التي تنتج عن عدم التصرف الأمن عند إعطاء الطفل الدواء، حيث تقوم معظم الأمهات بإعطاء الطفل بطريقة خاطئة مما تقع في أخطاء يجب أن يتم ملاحظتها عند إعطاء الطفل الدواء، ولا تدرك أن هذه الأخطاء تسببت في مشاكل لدى الطفل.

وتقع الأمهات في مشكلة أنها تجد الطفل الصغير يتألم فلا تستطيع تحمل ذلك وتقوم بإعطاء جرعات من الأدوية لا يصفها للطبيب اعتقادا منها أنها تفيد الطفل وتحميه من المخاطر، وهذا يسبب للطفل مشاكل ويؤدي لحدوث تسمم له، لذا يجب متابعة روشتة الطبيب والالتزام بالجرعات المقررة والموصوفة.

عادات خاطئة ابتعدي عنها عند إعطاء الطفل الدواء

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية أبرز التفاصيل حول عادات خاطئة يجب على الأم أن تبتعد عنها، وخاصة عند إعطاء الطفل الدواء لصحة أفضل.

إعطاء الطفل جرعة زائدة لتعويض الجرعة السابقة

وقالت الدكتورة يمنى شاهين أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الأم تعطي جرعة ثانية اعتقادا منها أنها تعمل على تعويض جرعة لم تتمكن من إعطائها كاملة للطفل، وهذا معتقد خاطئ، ناصحة بعدم إعطاء جرعة ثانية من الدواء بهدف تعويض الجرعة التي سبق إعطائها للطفل.

إيقاف المضاد الحيوي قبل المدة المحددة

وأكدت أن المعتقد الثاني المتداول هو إيقاف المضاد الحيوي بعد تحسن الطفل وعدم الالتزام بالموعد الذي قاله الطبيب، معلنة أنه يجب عدم إيقاف جرعة المضاد الحيوي من تلقاء نفسك، في حالة تحسن الطفل، حيث يجب الالتزام بالمدة التي قام الطبيب بتحديدها للنهاية.

إعطاء نوع دواء آخر دون الرجوع للطبيب

ونصحت الأمهات بضرورة عدم إعطاء أدوية الرشح لأكثر من يومين بدون استشارة الطبيب المعالج، مشيرة إلى أنه يجب عدم إعطاء الطفل نوع آخر من الدواء دون الرجوع للطبيب نظرًا لأن الجرعة المقدمة للطفل من الممكن أن تختلف عن المرة السابقة، فلا تخاطري بحياة طفلك.

إعطاء جرعة زائدة من الدواء للطفل

ونصحت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، بضرورة عدم إعطاء الطفل جرعة زائدة من الدواء لأن هذا يؤدي لحدوث تسمم للطفل، حيث يجب الرجوع للطبيب أولا لمعرفة الجرعة المناسبة والالتزام بالكمية الموصوفة فقط.