الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها الشوكولاتة.. 6 أنواع من الأطعمة لا تتناولها قبل النوم لتجنب الأرق

الجمعة 30/يونيو/2023 - 11:45 م
الأرق أثناء النوم-
الأرق أثناء النوم- أرشيفية


تنتشر ظاهرة الأكل قبل النوم عند أغلب الأشخاص، والتي تعد ضمن العادات الخطيرة بسبب ما قد ينتج عنها من مشاكل صحية قد تؤثر على صحة الشخص، ودائمًا ما ينصح الأطباء بضرورة عدم الاقتراب من تناول أي من الأطعمة قبل النوم، وذلك لما لها من تأثير على صحة الجسم وتعرضه للتخمة.

وتوجد العديد من أنواع الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها قبل النوم، وذلك لما فيها من تأثير على نمط النوم، بالإضافة إلى أنها تجعل الشخص مستيقظًا طوال الليل، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الطعام قبل النوم بساعتين على الأقل.

أطعمة تجنبها قبل النوم حتى لا تتعرض للأرق

وأما عن أبرز تلك الأطعمة التي يجب الابتعاد عن تناولها قبل النوم، حسب ما ذكره موقع HELTHY فجاءت كالتالي:

1-البرجر
يجب الابتعاد عن تناول البرجر في وقت متأخر من الليل، وذلك لما يحتوي عليه من كميات مفرطة من الدهون المشبعة والتوابل التي قد تؤدي إلى إبطاء إفراغ المعدة، إلى جانب تدفق الدم الموجه إلى المعدة في الوقت الذي يحاول فيه الشخص أن ينام، مما ينتج عنه تحول هرمونات الجسم إلى الهضم، بدلًا من النوم.

2-الكعك
يعد الكعك من المخبوزات التي تحتوى على نسبة عالية من السكر، الذي قد يتسبب في عدم راحة الجهاز الهضمي وهو ما يؤثر على الراحة أثناء النوم.

3-الشوكولاتة
تحتوي الشوكولاتة على نسبة عالية من الكافيين، الذي يمكن أن يكون محفزًا للشعور بالاستيقاظ وهو ما ينتج عنه الشعور بالأرق والانتباه.

4-الطماطم
يمكن أن تسبب الطماطم وكافة أشكال الأطعمة الحمضية، في الشعور بالكثير من الألم وعدم الراحة في المريء عند النوم، هذا إلى جانب أنها مضرة لمن يعانون من مشاكل ارتجاع المرئ.

5-الفواكه المجففة
تعرف الفواكه المجففة بأنها من الأطعمة الغنية بالألياف والسكر، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الجهاز الهضمي، وعند تناول تلك الفواكه في وقت متأخر من الليل، قد يؤدي إلى اجتماع الغازات والانتفاخ، ولذلك ينصح بتناول وجبة صغيرة من الفاكهة الطازجة، بدلا من المجففة.

6-الطعام الحار
تصنف الأطعمة الغنية بالتوابل على أنها من الأطعمة شديدة الحموضة، والتي من ضمنها التوابل والفلفل الحار وبعض الصلصات، والتي ينتج عنها عدم راحة الجهاز الهضمي.