السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل مادة الأسبارتام في المشروبات الغازية الدايت «مسرطنة»؟.. الصحة العالمية تكشف التفاصيل

السبت 01/يوليو/2023 - 11:49 ص
مادة الأسبارتام
مادة الأسبارتام


بعد تحذير منظمة الصحة العالمية من مادة الأسبارتام Aspartame والتي من المفترض أن تكون مادة مسرطنة، دخل الجميع في حيرة وقلق وخاصة من يستمتعون بتناول المشروبات الغازية الدايت وغيرها من العصائر قليلة السكر ومخفضة السعرات الحرارية، لإنقاص الوزن.

تفاصيل حول مادة الأسبارتام

وتعتبر مادة الأسبارتام من المحليات الصناعية الأكثر انتشارا في العالم، حيث أن هذه المادة تفوق حلاوة السكر العادي كثيرا، ولكن سعراته الحرارية ليست كبيرة، حيث يستخدم الأسبارتام في تحلية المشروبات الغازية، وغيرها، حيث أنه لا يعطي سعرات حرارية عالية، ولا يعرض الاسنان للتسوس، الأمر الذي جعل الأشخاص يستخدمونه باطمئنان لخفض أوزانهم وللتحكم في مستويات السكر لديهم.

ويدخل الأسبارتام في أشهر المشروبات التي يقبل الإنسان على تناولها، حيث يتواجد في المشروبات الغازية الدايت، نظرا لقلة سعراته الحرارية، ويدخل في العصائر قليلة السكر والحلويات التي تخلو من وجود السكر، والقهوة التي تقدم بسعرات حرارية مخفضة، وفي العلكة ومعجون الأسنان وقطرات السعال.

تحذير منظمة الصحة العالمية من مادة الأسبارتام

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية تفاصيل مهمة حول تحذير منظمة الصحة العالمية من مادة الأسبارتام Aspartame مؤخرا، حيث كشفت النتائج أنه يسبب السرطان، ومع  ذلك سيتم إدراجه في هذا الشهر ضمن المواد التي تسبب السرطان للإنسان، من جانب الوكالة الدولية لأبحاث السرطان، حيث سيتم الكشف في 14 من يوليو الجاري عن النتائج المؤكدة.

وكشفت منظمة الصحة العالمية، أن هذه المادة من المحتمل أن تكون مسرطنة للإنسان، حيث تقوم لجنة منفصلة لمنظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة، وهي لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالمضافات الغذائية، بتحديث تقييمها للمخاطر، بما في ذلك ما تعتبره كمية يومية مقبولة والنتائج سيتم الإعلان عنها قريبا.

وتعاونت منظمة الصحة العالمية، مع الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC)، ومن المفترض أن يتم إعلان النتائج منتصف الشهر الجاري، حيث تم دراسة أبحاث نحو 1300 بحث، وفي النتائح تبين أن هذه المادة تسبب أورام في جسم الإنسان يجب الحذر منها.

الكمية الآمنة من مادة الأسبارتام

ومن المفترض أن تقوم لجنة المكملات  الغذائية (JEFCA)، بتحديد الكمية التي تؤدي للسرطان، نظرا لأن الوكالة الدولية لبحوث السرطان لا يمكنها تحديد الجرعة التي تسبب الأورام من مادة الأسبارتام، حيث قالت إن الجرعة التي تكون أمنه وخالية من المشاكل من مادة الأسبارتام هي 50 جم فقط لكل كيلو جرام من وزن الجسم في اليوم.