الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الوقاية من السرطان.. طبيبة تقدم 5 نصائح مهمة

الأحد 02/يوليو/2023 - 04:15 م
الوقاية من السرطان
الوقاية من السرطان


الوقاية من السرطان.. هذا ما يشغل بال الكثير من الناس، في ظل تزايد أعداد المصابين بـ السرطان، وفي ظل انتشار المرض بشكل كبير.

فـ الوقاية من السرطان، وإن كانت أمرا غير متعارف عليه بشكل عام، يتطلب الابتعاد قدر الاستطاعة عن عوامل الخطورة التي تؤدي في النهاية إلى الإصابة بـ السرطان والأورام، ومن ثم يمكن تقليل نسب الإصابة بهذا المرض أو الحد من انتشاره بين الناس.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه كيف يمكنهم الوقاية من السرطان، وابرز عوامل الخطر التي يجب الامتناع عنها في سبيل تقليل نسب الإصابة بـ السرطان.

هل يمكن الوقاية من السرطان؟

ردا على سؤال عما إذا كانت الوقاية من السرطان أمرا ممكنا، قالت الدكتورة نرفانا حسين، مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، إنه بشكل عام في الأورام السرطانية، لا يمكن أن نتحدث عن كيفية الوقاية منها، لكن يمكننا أن نتحدث عن الامتناع عن عوامل الخطورة المسببة للسرطان.

مسببات السرطان

وبينما توجد الكثير من مسببات السرطان، التي تتمثل في عوامل الخطورة التي تزيد نسب الإصابة بالمرض، نوهت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية بـ5 نصائح مهمة يمكنها أن تساعد في تقليل نسب الإصابة بـ السرطان، مثل:

الإقلاع عن التدخين

وقالت الدكتورة نرفانا حسين إن التدخين يعد من العوامل الرئيسية المسببة لجميع أنواع السرطانات، لذا يجب الإقلاع عنه.

التغذية السليمة

وأضافت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية أن التغذية السليمة أمر مهم جدا، وخطوة مهمة نحو تقليل خطر الإصابة بـ السرطان.

ممارسة الرياضة

ثبت أن ممارسة الرياضة لا تساعد في تقليل نسب الإصابة بـ السرطان فقط، وإنما تعرف الرياضة بفوائدها الكثيرة بالنسبة لصحة الإنسان بشكل عام، لذا فمن الممكن أن يقوم كل منا بممارسة التمارين الرياضية، ومن الأفضل ان تصبح هذه العادة ضمن الروتين اليومي.

الالتزام بوزن سليم

فالسمنة تعد واحدة من المشكلات الصحية التي تؤدي إلى الغصابة بالكثير من الأمراض، لذا فمن الأفضل أن يتم إنقاص الوزن، والحفاظ على وزن صحي ومثالي لتجنب أي مشكلات صحية من بينها السرطان.

الاكتشاف المبكر

وشددت مقرر اللجنة العلمية للمبادرة الرئاسية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية على أهمية الاكتشاف المبكر، مؤكدة أن الاكتشاف المبكر يعني الشفاء التام من السرطان، لذا فمن الضروري أن يتوجه كل منا إلى أقرب منشأة لإجراء الفحص الدوري للاكتشاف المبكر عن الأورام.