الأربعاء 22 مايو 2024 الموافق 14 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا يجب الحذر من الدهون والمخللات؟ وما أضرارها على الجهاز الهضمي والكلى؟

الخميس 06/يوليو/2023 - 04:01 ص
الجهاز الهضمي - أرشيفية
الجهاز الهضمي - أرشيفية


كشف الدكتور عباس عرابي، أستاذ الأمراض الباطنية وأمراض الكلى، أن هناك عمليات وظيفية لا يقوم بها من أجهزة أعضاء الجسم سوى الجهاز الهضمي والكلى، إذن لهم عدة مميزات.

الجهاز الهضمي

وشرح الدكتور عباس عرابي، أن الجهاز الهضمي لا تقتصر وظيفته على دخول الأكل إليها فقط، بل تبدأ وظائفهم من الفم ثم البلعوم ثم المريء ثم الاثني عشر ثم الأمعاء الدقيقة والغليظة التي تسمى القولون ثم المستقيم في النهاية، بخلاف وظائف الكلى.

 الكبد

وأردف الدكتور عباس عرابي، بأن الكبد بمفرده له 500 وظيفة يقوم بها، بخلاف العمليات الوظيفية عند الكلى، لافت إلى أن الغدد اللعابية هي المسئولة عن هضم الطعام، وعملية هضم الطعام قد تستغرق من 24 إلى 72 ساعة.

الكلى

أردف الدكتور عباس عرابي، أن داخل الكلي هناك مليون وحدة ترشيح للدم تسمى نيفرون، والكلى تقوم بوظائف عديدة ليس فقط إفراز البول وتنقيته من الدم، متابعا: إنها تفرز هرمونات هامة وتعمل على عملية توازن السوائل بالجسم.
ولفت عرابي إلى أن الكلى تفرز إنزيم هام يعمل على ضبط ضغط الدم، وأيضا تقوم بتنشيط فيتامين د للعظام، مشيرا أن الكليتين تفرزان يوميا كمية كبيرة من البول للتخلص من السموم.

 

التغذية السليمة

ووصف الدكتور عباس عرابي أنه يجب مراعاة ما يحتاجه الجسم من تغذية سليمة لصحة الجهاز الهضمي والكلى وجميع أجهزة الجسم، لكن مع الأسف لم يقوم الأشخاص بوقاية أجسامهم من الأمراض من خلال نظم الأكل الخاطئ، مردفا أن هذا لم يتم في مصر فقط بل كل دول العالم النامية.

أخطاء شائعة تضر بـ الكلى والجهاز الهضمي

وأردف الدكتور عباس عرابي، أن من أبرز أخطاء الأشخاص الشائعة التي تضر بـ الكلى والجهاز الهضمي هي الدهون الزائدة التي يجب أن نتناولها في الطعام والمخللات والتوابل التي كثرتها تضر بجدار المعدة وتكون حينها في استعداد لعمل قرح بالمعدة والتهابات أيضا تصيب المعدة.
وأشار الدكتور عباس عرابي، إلى أنه من خلال تناول هذه الوجبات لن يحدث ضرر بـ الكلى والجهاز الهضمي فقط، بل يكون المريض أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم.