الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الإفراط في شرب المياه وتناول الجبن القريش.. عليك الحذر

الخميس 06/يوليو/2023 - 11:31 ص
الجبن القريش - أرشيفية
الجبن القريش - أرشيفية


كشفت الدكتورة ريهام العراقي استشاري التغذية العلاجية، أن البعض في سبيل الحصول على وزن مثالي وتخسيس الجسم يلجأ إلى بعض الأغذية، ويحرص على شرب المياه بشكل متكرر ومفرط، كما يناول الجبن القريش بشكل معتاد واللبن منزوع الدسم، والتي اتضح أن لها أضرار على الصحة.

عدم الإفراط في الوجبات وشرب المياه

وأوضحت  استشاري التغذية العلاجية أنه لابد من الاعتدال على حسب حاجة جسم الإنسان، لأن كل ما أسرفنا في أي وجبة وأي مشروب أثرت سلبيًا على جسم الإنسان، على سبيل المثال: شرب المياه. 

وشرحت العراقي، أن شرب المياه من المعروف أهميته لجميع الخلايا والأنسجة والعضلات والدم واحتباس البول، وفي حالة حبس وتخزين المياه نحتاج إلى زيادة شرب المياه حتى نصرفها.


وأشارت إلى: أن كمية المياه الطبيعية يمكن حسابها بأن كل كيلو في الجسم يوازي أمامه 40 مجم من المياه، بمعنى في حالة لو الوزن 50 كيلو يمكن أن نحتاج إلى لترين زيادة من المياه، بالإضافة إلى المشروبات الساخنة.
 

وأضافت العراقي، أن في حالة وجود أشخاص مصابين بمشاكل في الكلى واحتباس وتخزين مياه في الجسم وأملاح زائدة، هنا الجسم يحتاج إلى لترين آخرين زيادة من المياه عن المعدل الطبيعي.

أضرار الافراط في شرب المياه

ولفتت إلى أن الإفراط في شرب كميات كبيرة من المياه قد تصل إلى 10 لترات، يسبب نقصا شديدا في كميات الصوديوم في الدم، مما يفقد الشخص فوائد الصوديوم وهي: ظبط ضغط الدم، ظبط درجة حرارة الجسم، والصوديوم مسئول عن بعض المهام في الخلايا العصبية في جسم الإنسان، إذن بسبب نقص الصوديوم تعتبر أملاح الجسم خفيفة لدرجة منعدمة.

ووصفت الدكتورة ريهام العراقي، أن من ضمن مشكلات شرب كميات كبيرة من المياه، الشعور بالدوخة وعدم التركيز والغثيان وقد تصل إلى كومة وغيبوبة.


العصائر والفواكه
وتابعت الدكتورة ريهام العراقي، أن العصائر ليست من ضمن السوائل والمياه، وتنصح بالحفاظ على كمية السكر الموجودة بالعصائر أو من الأفضل تناول الفاكهة الطبيعية كما هي، للاستفادة من الألياف الموجودة بها.
الجبن القريش
وأردفت، أن الجبن القريش به بروتين عال يساعد على بناء العضلات، لكن مشكلتها أنها من أعلى الجبن التي بها الصوديوم، لذا يجب أن نتناولها حسب الحاجة إلى جانب شرب المياه بكميات كافية.
اللبن
وتابعت الدكتورة ريهام العراقي، أنه يفضل شرب اللبن نصف الدسم أو كامل الدسم لأن خالي الدسم يكون منزوع الدسم وأغلب الأشخاص يضيفون إليه سكر مما يسبب زيادة في السكر.