الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 نصائح لتعزيز بيئة الطفل لاكتساب اللغة والمهارات الاجتماعية

السبت 08/يوليو/2023 - 01:00 م
تعلم اللغة والمهارات
تعلم اللغة والمهارات الأجتماعية


تحدثت الدكتورة دلال عشماوي، أخصائية النطق، عن تعزيز البيئة للطفل لاكتساب اللغة والمهارات الاجتماعية، موضحة أن هناك مجموعة من النصائح حال الالتزام بها سوف يساعد ذلك الطفل بشكل ملحوظ.

نصائح تعزيز البيئة للطفل لاكتساب اللغة

  • التقليل من الأجهزة الإلكترونية واستبدالها بالألعاب.
  • اللعب مع الطفل يساعد على تنمية مهاراته الجسدية والعقلية واللغوية حيث يتعلم الطفل من الأم كيفية تسمية الأشياء وتكوين الجمل.
  • إعطاء الطفل القيادة باللعب لزيادة ثقته بنفسه بالإضافة إلى أن ذلك سوف يجعله يحكي ويُعطي أوامر أكثر، على سبيل المثال قد يخبرك بوضع لعبتين بجانب بعضهما قائلًا: "ضعي الفيل جانب الزراقة" وهذا يساعده على تكوين جمل وفتح حوار معك.
  • مدح الطفل وتشجيعه والتغاضي عن هفواته؛ على سبيل المثال قد يخبرك الطفل بأنه رأى قطا يلاحق عصفورة ومن ثَم اختفى كل منهما ولكنه بالطبع لن يستطيع تكوين جمله مثل السابقة وقد يخبرك فقط  "قطة عصفورة بح" وفي هذه الحالة لا يجب إخباره أنك لا تفهمين منه أي شيء لأن ذلك سوف يؤثر عليه، ولكن يجب عليك النزول إلى مستوى الطفل وعمل تواصل بصري معه وسؤاله عن ماذا فعلت القطة ومحاولة فهم التفاصيل منه مما يشجعه على حكي الأحداث التي شاهدها.
  • مساعدة الطفل على بناء علاقات وتكوين صدقات فإذا كانت الأم تنوي حضور مناسبة يجب عليها أخذ الطفل معها وإذا كان الطفل انطوائيا وخجولا يجب على الأم أخذ الطفل والتوجه إلى الأطفال الموجودين ومحاولة خلق حديث معهم حتى يتشجع الطفل على الحديث معهم.
  • تبادل الأدوار والحوار مع الطفل أثناء اللعب لأن ذلك سيساعد الطفل على حكي جمل طويلة ومعقدة؛ على سبيل المثال إذا رأيت طفلك يلعب بالحيوانات توجهي إليه وأمسكي إحدى الحيوانات وأخبريه أنك تريدين شرب المياه وفي هذه الحالة سوف يخبرك الطفل بأنه يريد شرب المياه أيضًا ويطلب منك أنت تذهبا لشرب المياه معًا، وبهذا تكون الأم بدأت الحوار وعززت الطفل بأن يكون هناك تبادل أدوار بينكم.
  • تأليف قصص مشوقة للأحداث التي يعيشها؛ على سبيل المثال عندما يشاهد الطفل الكرتون ويأتي مشهد لأحد الأشخاص وهو عصبي هنا يجب على الأم سؤال الطفل عن سبب عصبية هذه الشخصية، وبالتالي تكون الأم خلقت حوارا مع الطفل وتفاعلت معه.
  • ضرورة اللعب خارج المنزل لتعزيز لغته ومهاراته.