الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية تعليم الطفل لغتين معا.. وهل يسبب ذلك تأخر الكلام؟

الخميس 13/يوليو/2023 - 01:45 ص
ثنائية اللغة
ثنائية اللغة


تعتقد بعض الأمهات أنها إذا أرادت تعليم طفلها لغتين معًا يجب عليها التحدث بـ اللغتين في نفس الوقت والحقيقة أن هذه الطريقة غير صحيحة، فكيف يمكن تعليم الطفل ثنائية اللغة وهل تعليم لغتين يسبب تأخرا في الكلام ؟، حول هذه التساؤلات تُجيب الدكتورة سارة النحاس، أخصائية التربية.

كيف يمكننا تعليم أطفالنا لغة ثانية؟                  

وقالت الدكتورة سارة النحاس، إن الطفل كلما بدأ تعلم لغة في مرحلة مبكرة زادت فرصة التحدث بهذه اللغة بطلاقة، وثنائية اللغة هي استعمال منظم للغتين معًا، ولكن يلزم أن يكون بطريقة منظمة.

وأشارت أخصائية التربية، إلى دراسة أجراها باحثون في أمريكا على المهاجرين القادمين من أمريكا الجنوبية والصين، ركزوا فيها على الفترة التي بدأ فيها المهاجرون في تعلم اللغة الإنجليزية حيث لاحظوا أن الأطفال الذين بدأوا تعلم اللغة في سن صغيرة " عمر ما قبل المدرسة" كانوا قادرين على اكتساب اللغة بشكل فريد وأفضل من الذين اكتسبوها في المرحلة الابتدائية وكان كل منهم أفضل من الأطفال في عمر المراهقة، ولذلك من الأفضل تعلم اللغة في مرحلة مبكرة من عمر الأطفال.

كيف يمكن تعليم الطفل لغتين في وقت واحد؟

وتتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية تعليم الطفل لغتين في وقت واحد ؟ وحول هذا التساؤل تُجيب الدكتورة سارة النحاس، موضحة وجود حالتين أساسيتين، وهما:

عندما ينشأ الطفل في بداية حياته في وسط يتحدث لغتين، وغالبًا ما يحدث ذلك للأطفال الذين يولدون من والدين مختلفين في اللغة بحيث يتحدث كل منهما بـ اللغة الأم بشكل متساو.

عندما يكون الطفل على اتصال بلغات أخرى بعد تحديد لغة الأم، وفي هذه الحالة يكون كلا الوالدين يحكي بنفس اللغة في المنزل، ولكن يتعرض الطفل للغة الثانية من محيطه، مثل الأطفال المهاجرين.

نصائح لتعليم اللغة الثانية

  • من الضروري  توفر 4 مهارات عند الطفل لتعلم لغة ثانية، وهي الاستماع والتحدث والقراءة، والكتابة.
  • يجب على الأهل استخدام جمل صحيحة من ناحية القواعد يُستخدم فيها المذكر والمؤنث والمفرد والجمع بطريقة الصحيحة والمناسبة للغة التي يريد الطفل تعلمها.

طرق لتعلم الطفل اللغتين معا

  • استخدام المجسمات والبطاقات. وأوضحت سارة النحاس، وجود الكثير من المجسمات والبطاقات التي تعبر عن الحيوانات والخضروات والفواكه يمكن عرضها على الطفل وتكرارها باللغتين أكثر من مرة، حيث يساعد ذلك الطفل على تعليم اللغتين معًا.
  • قراء القصص تساعد الطفل على تعلم اللغة الثانية بشكل قوي.
  • الاستماع إلى الأغاني لأن تناسق الكلمات وفق إيقاع معين وموسيقى مرافقة للكلمات يسهل تعلم اللغة.

بعض الخرافات المتعلقة بثانية اللغة

وذكرت سارة النحاس، بعض الخرافات التي يتداولها الناس والتي تقول إن تعلم الطفل لغتين في وقت واحد يسبب تأخرا في الكلام، ووفق الدراسات ليست هناك علاقة بين تأخر الكلام وتعلم الطفل لغتين معًا، ولكن من الممكن أن يكون بدء الكلام لديهم أبطأ من الأطفال الذين يتعرضون للغة واحدة من ناحية تشكيل جمل صحيحة من حيث القواعد.