الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء يقع فيها الوالدان تؤثر على النطق عند الطفل.. منها مقارنة الطفل بغيره

الأربعاء 05/يوليو/2023 - 07:00 ص
أخطاء يقع فيها الأهل
أخطاء يقع فيها الأهل


تحدثت الدكتورة دلال عشماوي،  أخصائية النطق، عن اخطاء يقع فيها الوالدين تؤثر على النطق عند الطفل، موضحة إن الكثير من الأهل قد يقومون بأفعال تؤثر على الطفل وتجعله يتأخر في النطق. وفيما يلي نستعرض بعض هذه الأخطاء.

المبالغة في حماية الطفل

ذكرت دلال عشماوي، أن بعض الأهل يخافون على طفلهم لدرجة تجعلهم يرغبون في وضعه داخل قوقعة خوفًا من الأذى والحقيقة أن ذلك يؤثر على النطق عند الطفل لأنه لا يتعرض لمواقف ليتحدث إلى الأهل أو يعبر عن احتياجاته ورغباته.

المبالغة في حماية الطفل

الاستجابة الفورية لرغبات الطفل

وأوضحت أخصائية النطق، أن الاستجابة الفورية لرغبات الطفل أو الدلال الزائد من الأمور التي تؤثر على النطق عند الطفل، لأن الأهل يستجيبون للطفل قبل التعبير اللفظي عن ما يحتاجه؛ على سبيل المثال إذا كان الطفل في محل الألعاب ويريد اللعبة بمجرد إشارته عليها يستجيب الأهل له ولا يعطونه فرصة حتى يتحدث عن ما يريد، ولذلك من المهم أن تجعلي طفلك يعبر لفظيًا ويكوّن جُملا.

التحدث مع الطفل بأمور أكبر من عمره 

وقالت الدكتورة دلال عشماوي، إن التحدث مع الطفل بأمور أكبر من عمره قد تؤثر على النطق عند الطفل؛ على سبيل المثال التحدث مع الطفل باستخدام جمل معقدة وطويلة؛ لأن الطفل لن يستوعب ما تقوله الأم، ولذلك من المهم التحدث مع الطفل بجمل بسطيه ومناسبة لعمره.

تشجيع الطفل على تكرار الألفاظ الخاطئة

الكثير من الأهل يقعون في خطأ تشجيع الطفل على تكرار الألفاظ الخاطئة دون تصحيحها، وتشير دلال عشماوي، إلى أن ذلك يؤثر على النطق عند الأطفال، ولذلك من الضروري على الأهل تصحيح الخطأ وتعريف الطفل المصطلح الصحيح المناسب لعمره.

العنف ضد الطفل

تُعد القسوة والعنف في معاملة الطفل من الأمور التي تؤثر على النطق لأنها تدفعه إلى الصمت الاختياري بالإضافة إلى أنه يؤثر على طلاقة الكلام عند الطفل فقد يُصاب بالتلعثم.

ترك مسؤولية الطفل للمربية لساعات طويلة

يقع الكثير من الأهل في خطأ ترك مسؤولية الطفل للمربية لساعات طويلة لأن هذا يؤثر على تطور النطق عند الطفل لأن المربية قد تكون غير متقنعة على تسمية الأشياء والمصطلحات بشكل طلق مما يؤثر على طلاقة ووضوح تسمية الطفل الأشياء الموجودة حوله.

مقارنة الطفل بغيرة

مقارنة الطفل بغيره بأن الطفل الآخر يتحدث بطريقة أفضل أو يحكي ما يحدث بشكل أفضل مما يسبب للطفل إحباط وقلة الثقة بالنفس.