السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية حساب الدورة الشهرية؟ وسن البلوغ عند الفتاة؟

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 05:57 م
الدورة الشهرية
الدورة الشهرية


كشف الدكتور سامح حسين، أستاذ مساعد النساء والتوليد، أن الدورة الشهرية هي ليست فقط الآلآم التي تصاحب المرأة كل شهر، موضحا: الدورة الشهرية تكون على ثلاثة مستويات: أولها الغدة النخامية والمخ، حيث ترسل إشارات يستقبلها المبيض، وهنا المبيض يقوم بوظيفتين: أولا، التبويض لكي يستخرج النواة التي تقوم بعملية الحمل إذا وجد.

هرمونات الأنوثة

أوضح الدكتور سامح حسين، أن الوظيفة الثانية هي غلاف هذه البويضات ومنها يخرج هرمونات وهي هرمونات الأنوثة التي تعرف بالأستروجين والبروجيستيرون ولهما وظيفتين وهما: الحفاظ على السيدة من أمراض القلب والآم المفاصل وهشاشة العظام، بخلاف الدورة الشهرية.

وأشار حسين، إلى أن الجزء الثاني الذي يستقبل هذه الهرمونات هو الرحم، ويكون الهدف الأساسي منه هو حدوث الحمل، وهرمون الأستروجين تكون وظيفته المسئولة عن حدوث الدورة الشهرية وهذا في الأيام الأولى من الدورة، وفي أواخر الأيام تكون وظيفة هرمون البروجيستيرون وهذا الهرمون له عدة وظائف هامة متعلقة بالدورة الشهرية.

الحمل والدورة الشهرية

وأردف الدكتور سامح حسين، بأن في حالة حدوث حمل يزداد سُمك بطانة الرحم مع الدورة الشهرية، في حالة حدوث حمل واستقبال الحيوان المنوي، إذن السيدة أصبحت حامل.
وأضاف حسين، أن  في حالة عدم حدوث حمل، نجد قلة وانخفاض في مستوي هرمونات الأنوثة بشكل ملحوظ ومستوى بطانة الرحم تخرج في شكل الدورة الشهرية، البطانة التي تم تكوينها في بداية الدورة الشهرية.

 


ولفت إلى أن حساب الدورة الشهرية يكون من أول يوم يظهر فيه الدم لآخر يوم، حيث هناك بعض السيدات تحتسبها من أخر يوم.

سن البلوغ عند الفتاة

وأكد الدكتور سامح حسين، أن متوسط سن البلوغ التي تعني بداية نزول الدورة الشهرية لأول مرة عند 12 سنة ونصف في العالم كله، لكن عند 8 سنوات تبدأ الفتاة شكلها يختلف وحجم الثدي ينمو ويبدأ توزيع ظهور الشعر في أماكن مختلفة، وشكل الجسم بأكمله يبدأ يأخذ الشكل الأنثوي وليس الطفولي، ومن هنا تبدأ الفتاة مهيأة للبلوغ ونزول الدورة الشهرية وفي حالة تأخرها عن 13 سنة يرجع هنا السبب في الأغلب لعامل وراثي.