الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

احذروا المياه الغازية الدايت.. دراسة: تناول 55 عبوة يجعل الأسبارتام مُسرطِنا

الثلاثاء 11/يوليو/2023 - 11:18 ص
علب كانز
علب كانز


قالت وكالة حكومية كورية جنوبية، إن شرب أكثر من 50 علبة من المشروبات الغازية الدايت تجعل الأسبارتام ضارًا بصحتهم، حيث أثارت التقارير التي تفيد بأن المُحلى الاصطناعي الشهير مادة مسرطنة محتملة، وهذا ما أثار قلق صانعي المشروبات والمستهلكين.

فئة تصنيف الأسبارتام

وذكرت وكالة رويترز، أن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) قد تصنف الأسبارتام، الذي يُستخدم في المشروبات الغازية المخصصة للحمية والعلكة ومنتجات أخرى،على أنها من المحتمل أن تكون مسرطنة ابتداء من 14 يوليو.

يصنف IARC، وهو مركز لأبحاث السرطان تابع لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، العوامل إلى 5 فئات بناءً على السرطنة: مسببة للسرطان وربما مسرطنة  وربما مسرطنة  وغير قابلة للتصنيف، وربما غير مسرطنة.

والمواد التي يحتمل أن تكون مسرطنة لديها أدلة محدودة على أنها مسببة للسرطان لدى البشر وحيوانات التجارب، وفقا لتقرير صحيفة كوريا جونج أنج ديلي.

لكن وزارة الأغذية وسلامة الدواء في كوريا الجنوبية قالت في عام 2021، إن الشخص الذي يبلغ وزنه 60 كيلوجرامًا سيضطر إلى شرب ما مجموعه 250 مليلترًا من المشروبات الغازية الخالية من السكر يوميًا لاستهلاك الأسبارتام على الاستهلاك اليومي المقبول (ADI)، وهو تقدير لمادة معينة في الطعام أو المشروبات التي يمكن أن تستهلك كل يوم على مدى حياة الإنسان دون مخاطر صحية كبيرة.

منتجات تحتوي على الأسبارتام

يوجد الأسبارتام أيضًا في منتجات إحدى الشركات الكورية المصنعة لبعض الأطعمة ورقائق البطاطس، لكن متحدثًا باسم الشركة قال إن كل كيس يحتوي على القليل جدًا منه بحيث يتعين على الشخص الذي يبلغ وزنه 60 كيلوغرامًا أن يأكل 300 كيس في وقت واحد ليتجاوز ADI الخاص بمنظمة الصحة العالمية.

وقالت المتحدثة لصحيفة الأخبار المحلية جونج أنج إلبو: لقد اتخذنا إجراءات وقائية لاستبدال المكون.

يقال إن بعض شركات الأغذية والمشروبات تبحث الآن عن بدائل لاستبدال المكون بخيار أكثر صحة وأقل ضررًا، وفي الوقت نفسه، قالت كل من Coca-Cola Korea و Hite Jinro و Lotte Wellfood أن أيا من منتجاتها لا تحتوي على الأسبارتام.

وقالت شركة أخرى لتصنيع المشروبات، Kwangdong Pharmaceuticals، التي تصنع مشروبات الفيتامينات، إن "Vita 500 و Vita 500 Zero لا علاقة لهما بالأسبارتام.