الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طبيب يكشف طرق الوقاية من الإجهاد الحراري عند الأطفال

الأربعاء 12/يوليو/2023 - 10:16 ص
الاجهاد الحراري عند
الاجهاد الحراري عند الطفل


الإجهاد الحراري عند الأطفال، يحدث عندما تزداد حرارة الجسم نتيجة التعرض للطقس الحار وارتفاع درجات الحرارة وخاصة في فصل الصيف؛ حيث يشعر الطفل بالتعب والإرهاق، والصداع، وأحيانا يتعرض للجفاف وقلة كمية البول في الجسم نتيجة لارتفاع درجات الحرارة.

ويوفر موقع «صحة 24» في السطور التالية التفاصيل حول الإجهاد الحراري عند الأطفال، وطرق الوقاية لتفادي المخاطر، حرصًا على صحة الطفل وحمايته من الجفاف.

الإجهاد الحراري عند الأطفال

كشف الدكتور محمود عبد الفتاح عبد الحي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة عن الإجهاد الحراري عند الأطفال، معلنا أنه حالة تحدث عندما يفقد الجسم القدرة على تبريد نفسه بسبب التعرض للحرارة الشديدة، وخاصة في فصل الصيف وفي ظل ارتفاع درجة الحرارة

أعراض الإجهاد الحراري عند الأطفال

وعن أعراض الإجهاد الحراري عند الأطفال، يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الجسم، والتعب والإرهاق والصداع والتعرض للقيء والغثيان، بجانب التشنجات والإغماء، ناصحا بضرورة متابعة الطبيب وعرض عليه الأعراض للتشخيص المناسب، حيث إن القيء لفترة طويلة ومستمر يجب متابعة الطبيب فورًا لتفادي المخاطر.

الوقاية من الإجهاد الحراري عند الأطفال

وللوقاية من الإجهاد الحراري عند الأطفال، قال أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب تقديم الماء أو السوائل الباردة للطفل بانتظام، للترطيب ومنعا لحدوث الجفاف.

ولفت إلى أنه يجب اختيار الملابس الفضفاضة والفاتحة اللون للطفلن فضلا عن تجنب خروج الطفل في أوقات ذروة الحرارة في الفترة من 11 صباحًا وحتى 3 مساءً.

الإسعافات الأولية لتفادي مخاطر الإجهاد الحراري

وهناك مجموعة من الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر الإجهاد الحراري، ولعل أبرزها تتمثل فيما يلي:

1- يجب تحريك الطفل من المكان الذي به ارتفاع في درجات الحرارة لمكان بارد.

2- يجب تخفيف ملابس الطفل مع ارتداء ملابس قطنية بسيطة.

3- يجب وضع كمادات باردة من المياه على الجسم والاستحمام رترطيب الجسم.

4- يجب تناول شرب كمية مناسبة من المياه حسب سن الطفل للوقاية من مخاطر الإجهاد الحراري.

ارتفاع الحرارة هذه الفترة

وحذرت الأرصاد الجوية، في بيان لها، من الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد هذه الفترة، حيث ترتفع درجات الحرارة لتصل لـ 45 درجة مئوية في الصعيد و39 في القاهرة.