الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الحمل الغزلاني؟.. معلومات مهمة لكل سيدة حامل

الخميس 13/يوليو/2023 - 04:45 ص
ما هو الحمل الغزلاني؟
ما هو الحمل الغزلاني؟


ما هو الحمل الغزلاني؟.. سؤال قد يشغل بال بعض السيدات الحوامل للمرة الأولى أو اللاتي يخططن للحمل، فهو مططلح معروف في العديد من الثقافات الشعبية ببعض الدول، وهو يشير لحدوث الحمل المصحوب بنزيف، وهو يعد حالة طبية شائعة ولكنها غير مقلقة تمامًا ؛ لذا هيا نتعرف خلال هذا التقرير على ما هو الحمل الغزلاني؟.

ما هو الحمل الغزلاني؟

ولمعرفة إجابة سؤال ما هو الحمل الغزلاني؟، تقول الدكتورة مريم أحمد، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري: عادة ما يشير مصطلح الحمل الغزلاني إلى الحمل الذي يكون مصحوبًا بنزول دم، إذ أنه من الطبيعي أن يتوقف نزول الدورة الشهرية خلال فترة الحمل؛ نتيجة توقف التبويض لدى المرأة، وتلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، ولكن في بعض الحالات قد تتعرض المرأة الحامل لنزول الدم حتى مع حدوث الحمل، وهذا ما يُعرف بالحمل الغزلاني، وأطلق عليه ذلك الاسم نسبة لأن إناث الغزلان تحيض حتى وهي حامل".

وتنبه الدكتورة مريم أحمد،  إلى أنه في حالة الحمل الغزلاني، نسبة كبيرة من السيدات لا يعلمنّ بكونهن حوامل إلا خلال  الشهر الرابع أو الخامس، مع بداية بروز البطن؛ ويرجع ذلك لنزول دم خلال أوقات الحيض المعتادة، ومن ثم فلا يكون هناك أي توقع بحدوث الحمل، لاسيما إذا كان الحمل غير مخطط له.

وتضيف أن الدم الذي يصاحب الحمل خلال هذه الفترة ليس دم حيض، ولكنه يُعرف بـ"نزيف الانغراس"، فبعض السيدات يتعرضنّ لنزول الدم مرة واحدة عقب مرور فترة ما بين أسبوع إلى أسبوعين من الإخصاب أي خلال موعد الدورة الشهرية الأولى بعد الحمل، في حين يختبره البعض على مدار الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل بالتزامن مع المواعيد المفترض أن تنزل الدورة الشهرية فيها؛ ولهذا تظن غالبية السيدات أنه هذا الدم هو دم الحيض.

طبيب يفحص مريضة لديها حمل غزلاني 

شكل دم الحمل الغزلاني بالصور

وبخصوص شكل دم الحمل الغزلاني بالصور، تلفت استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، الانتباه إلى أنه عادة ما يخلط الكثير من النساء بين نزيف الانغراس والدورة الشهريةالبسيطة، موضحة أن لون وتدفق الدم في الحالتين يكون مختلفا؛ إذ أن دم الانغراس يكون داكنًا عن دم الدورة الشهرية، فيكون لونه أحمر داكنًا أو بنيًا، وذلك في حال كان الدم خفيفًا ويصاحبه نزول إفرازات فسيكون لونه ورديًا.

غالبًا ما يكون نزيف الانغراس خفيفًا جدًا مقارنةً بدم الحيض. أما دم الحيض فيكون بلون أحمر واضح ويستمر لبضعة أيام أو أكثر.

صورة توضح الفرق بيين دم الحمل ودم الحيض

كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟، تذكر الدكتورة مريم أحمد أن نزيف الانغراس يعد أحد علامات الحمل الغزلاني، وكذلك الحمل بصفة عامة، لافتة إلى أنه يكون على هيئة خفيف أو بقع بسيطة، وتصاحبه علامات أخرى، تتضمن ما يلي:

نزول إفرازات مهبلية مصحوبة بدم

 في كثير من الحالات يصاحب نزيف الانغراس نزول إفرازات مهبلية غير عادية يختلف لونها ما بين الوردي إلى البني الغامق أو الأسود.

تقلصات الرحم

كما قد يسبب انغراس البويضة المخصبة حدوث تقلصات في الرحم خفيفة ومؤقتة إلى جانب حدوث النزيف.

وتضيف استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أنه قد يصاحب نزيف الانغراس أعراض الحمل المعتادة، والتي تتمثل في:

  • ملاحظة تورم الثديين أو الحلمات.
  • مع الشعور بالإعياء.
  • والإحساس بالصداع.
  • والتعرض لاضطرابات المعدة.
  • والشعور بالغثيان والقيء.
  • فضلًا عن الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأطعمة، فيما يعرف بأعراض الوحام.
  • بالإضافة إلى حدوث تغيرات مزاجية شديدة.
  • كما تتبول المرأة أكثر مما هو معتاد.
  • مع الإحساس بالتعب والدوخة.
  • وكذلك زيادة حاسة الشم.
  • مع ارتفاع درجة حرارة المرأة بشكل بسيط.

وتنصح الدكتورة مريم أحمد، في حال عدم التأكد ما إذا كان النزيف ناتجًا عن انغراس البويضة أو دم حيض، بضرورة إجراء اختبار الحمل بالدم، أو إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لدى الطبيب المختص.

متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني؟

وحول سؤال متى تظهر أعراض الحمل الغزلاني؟، تؤكد استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أنه على عكس الدورة الشهرية، يكون نزيف الانغراس أقل في التدفق، وفي العادةً يتوقف بعد يوم أو يومين، ولا يستمر النزيف والإفرازات الناتجة عن الانغراس لأكثر من يومين، مشيرة إلى أنه في بعض الحالات قد يستمر التبقيع لعدة ساعات، وأحيانًا يظهر كبقعة واحدة أو إفرازات ذات لون وردي دون نزول دم واضح.