السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أعرف أني حامل غزلانيا؟.. علامات تكشف الحالة

الخميس 13/يوليو/2023 - 03:09 م
كيف أعرف أني حامل
كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟


كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟.. سؤال هام يراود بال العديد من السيدات المقبلات على الحمل أو اللاتي يخططن للحمل؛ إذ يرد إلى أسماعهن أن هناك نوعا من الحمل يعرف بالحمل الغزلاني الذي يصاحبه نزول دم مثل دم الدورة الشهرية، مما يجعهلن قد لا يدركن وجود حمل؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟.

كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال كيف أعرف أني حامل حمل غزلاني؟، توضح الدكتورة مريم أحمد استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، أن نزيف الانغراس يعد أحد علامات الحمل الغزلاني، مشيرة إلى أنه يكون على شكل دم  خفيف أو بقع بسيطة، وعادة ما تصاحبه علامات أخرى، ومنها ما يلي:

نزول إفرازات مهبلية مصحوبة بدم

في العديد من الحالات يكون نزيف الانغراس مصحوبًا بنزول إفرازات مهبلية غير عادية، يختلف لونها ما بين الوردي إلى البني الغامق أو الأسود.

تقلصات الرحم

وفي بعض الأحيان قد يسبب انغراس البويضة المخصبة حدوث تقلصات في الرحم، خفيفة ومؤقتة إلى جانب حدوث النزيف.

وتشير استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، إلى أنه قد يصاحب نزيف الانغراس أعراض الحمل المعتادة، والتي تشتمل على:

  • وجود تورم الثديين أو الحلمات.
  • مع الاحساس بالتعب والإعياء.
  • والشعور بالصداع.
  • فضلًا عن التعرض لاضطرابات المعدة.
  • بجانب الاحساس بالتقيء والغثيان.
  • وكذلك قد يكون هناك رغبة شديدة في تناول الطعام أو النفور من بعض الأكلات، وهو ما يعرف بـ أعراض الوحام.
  • كما تتعرض المرأة لتغيرات مزاجية شديدة.
  • وكذلك تزداد عدد مرات تبول المرأة عما هو معتاد لديها.
  • وتشعر المرأة بالدوخة والدوار.
  • وتزداد لدى السيدة حاسة الشم.
  • كما تعاني السيدة من ارتفاع بسيط في درجة حرارة الجسم.

وتنصح الدكتورة مريم أحمد، في حال عدم التأكد مما إذا كان النزيف ناتجًا عن انغراس البويضة أو دم حيض، بضرورة إجراء اختبار الحمل بالدم، أو إجراء فحص الموجات فوق الصوتية لدى الطبيب المختص.

سيدة تتأكد باختبار الحمل من كونها حامل 

شكل دم الحمل الغزلاني بالصور

وبخصوص شكل دم الحمل الغزلاني بالصور، تلفت استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري، الانتباه إلى أنه عادة ما يخلط الكثير من النساء بين نزيف الانغراس والدورة الشهرية البسيطة، موضحة أن لون وتدفق الدم في الحالتين يكون مختلف؛ إذ أن دم الانغراس يكون داكنًا عن دم الدورة الشهرية، فيكون لونه أحمر داكنًا أو بنيًا، وذلك في حال كان الدم خفيفًا ويصاحبه نزول إفرازات فسيكون لونه رديًا.

وتضيف أنه غالبًا ما يكون نزيف الانغراس خفيفًا جدًا، إذ ما قورن  بدم الحيض، أما دم الحيض فيكون بلون أحمر واضح ويستمر لعدة أيام أو أكثر.

سيدة تعاني من أعراض الحمل الغزلاني

متى تظهر علامات الحمل في الحمل الغزلاني؟

وبشأن سؤال متى تظهر علامات  الحمل في الحمل الغزلاني؟، تؤكد الدكتورة مريم أحمد أنه على عكس الدورة الشهرية، يكون نزيف الانغراس أقل في التدفق، موضحة أنه عادةً ما يتوقف بعد يوم أو يومين، ولا يستمر النزيف والإفرازات الناتجة عن الانغراس لأكثر من يومين.

وتشير إلى أنه في بعض الحالات، قد يستمر التبقيع لعدة ساعات، وأحيانًا يظهر كبقعة واحدة أو إفرازات ذات لون وردي دون نزول دم واضح.