الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج وهن العضلات│ دور مهم للاكتشاف المبكر للمرض.. وهذه أبرز الأدوية

الجمعة 14/يوليو/2023 - 05:26 م
علاج وهن العضلات
علاج وهن العضلات


علاج وهن العضلات.. يرغب كثيرون في معرفة علاج وهن العضلات، الذي يكون عبارة عن اضطراب مناعي مكتسب ومزمن، ينتج عن مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجسم الطبيعية، مما يسفر عن حدوث خلل بين الأعصاب والعضلات، وقد يتسبب إهمال علاجه في حدوث مضاعفات غير مرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على علاج وهن العضلات.

علاج وهن العضلات 

وعن علاج وهن العضلات، يذكر الدكتور أحمد عيد مرسي، استشاري طب وجراحة العظام، أنه ليس هناك علاجا نهائيا للوهن العضلي الوبيل، مؤكدًا أن الاكتشاف المبكر وإدارة المرض بشكل طبي عاجل قد يساعدان المرضى على التحكم في الأعراض وأن يعيشوا حياة طبيعية بشكل إلى حد كبير، مشيرًا إلى أن الطبيب المختص يحدد العلاج تبعًا لعمر المريض وصحته العامة، وكذلك تاريخه الطبي إذ تتضمن خيارات العلاج ما يأتي:

الكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة

تعمل الكورتيكوستيرويدات ومثبطات المناعة على تثبيط جهاز المناعة، وتقليل الاستجابة المناعية غير المنتظمة.

مثبطات الكولين استريز

وتفيد مثبطات الكولين استريز في زيادة التواصل وتعزيز الإشارات العصبية بين الأعصاب والعضلات. 

إزالة الغدة الصعترية

 في بعض الحالات يعد إزالة الغدة الصعترية الحل المناسب، إذ قد  تسبب الغدة المتضخمة في ظهور أورام حميدة قد تتحول إلى سرطانية بمرور الوقت، ومع إزالة الغدة الصعترية يقل ضعف العضلات بشكل كبير.

تبادل البلازما

 يسهم تبادل البلازما في إزالة الأجسام المضادة الضارة من الدم، ومن ثم يدعم قوة العضلات، ولكنه يعد علاج قصير المدة، وربما ينتج الجسم الأجسام المضادة مرة أخرى ومن ثم يشعر المريض بالضعف مرة أخرى؛ ويفيد هذا الإجراء قبل الجراحة وأيضًا في الحالات الشديدة.

الجلوبيولين المناعي الوريدي

يعد الجلوبيولين المناعي الوريدي جزء من الدم يؤخذ من متبرعين، ويُفيد في السيطرة على المناعة الذاتية، وعادة ما يؤثر في تكوين الأجسام المضادة ووظيفتها.

طبيبة تفحص سيدة تعاني من وهنم العضلات

أعراض الوهن العضلي

وعن أعراض الوهن العضلي، يشير استشاري طب وجراحة العظام، إلى أن أهم علامة تميز الإصابة بالوهن العضلي تتمثل في ضعف العضلات الذي عادة يزداد سوءًا عقب بذل أى نشاط بدني، ولكنه عادة ما يتحسن عقب فترات الراحة، لافتًا إلى أن درجة ضعف العضلات تتفاوت من شخص لآخر، وقد تظهر الأعراض الأولية للوهن العضلي في العين، فتبدو كجفون متدلية أو أيضًا عدم وضوح أو كذلك يعاني المريض من ازدواج الرؤية.

ويشير استشاري طب وجراحة العظام، إلى أن أعراض وهن العضلات عادة ما تتضمن ما يأتي:

  • الإحساس بالتعب العام.
  • كما يعاني المريض من ضعف بالذراعين وأيضَا بالساقين وكذلك بالرقبة.
  • مع تأثر عضلات وجه المريض؛ فيصعب عليه الابتسامة أو مضغ الطعام أو القيام بعمل تعبيرات معينة بالوجه، أو كذلك  الحديث، فقد يبدو كلامه مشوشًا.
  • وأخيرًا، يعاني المريض من صعوبة البلع والتنفس، لاسيما في الحالات المتأخرة، مما يستلزم ضرورة طلب العناية الطبية بشكل فوري.
شخص مصاب بوهن العضلات

سبب مرض الوهن العضلي

ولمن يرغب في معرفة سبب مرض وهن العضلات، يشير الدكتور أحمد مرسى، إلى أنه لا يوجد سبب محدد معروف للإصابة بأمراض المناعة الذاتية ومنها: وهن العضلات، منبهًا إلى أنه يسود الاعتقاد بأنه من أسباب وهن العضلات ما يلي:

  • يُحفز وهن العضلات من خلال عدد من الأجسام المضادة غير المنتظمة، والتي تهاجم الخلايا العصبية، وتتلف الغشاء العصبي العضلي، كما تقلل من تأثير الأستيل كولين التي تكون عبارة عن مادة أساسية للتواصل بين الخلايا العصبية، مما يسفر عن حدوث ضعف العضلات".
  • وقد وجدت عدة أبحاث أن هناك علاقة بين مشكلات الغدة الزعترية وبين الإصابة بمرض وهن العضلات، وتُعرف هذه الغدة أيضًا بالغدة التوتية أو الصعترية أو التيموسية، وهي غدة تقع في الجزء العلوي من الصدر خلف عظمة القص مباشرةً وبين الرئتين وتعد جزء أساسي من نظام المناعة.

جدير بالذكر أن هذه الغدة تمنو بشكل طبيعي حتى سن البلوغ، ثم يتقلص حجمها بعده، وكشقت الأبحاث أن حجم الغدة يظل كبيرًا لدى لأشخاص الذين يعانون من الوهن العضلي، مما يتداخل مع إنتاج الخلايا المناعية المهمة مثل الخلايا التائية.

كما أن الغدة الصعترية المتضخمة قد تقوم بإنتاج أجسام مضادة تمنع الأسيتيل كولين من القيام بوظيفته، وهذا يؤثر في كفاءة نقل الإشارات العصبية ويتسبب في ضعف العضلات.

  • وكذلك تزداد احتمالية الإصابة بمرض الوهن العضلي مع التقدم في العمر.
  • كما قد تزيد فرصة الإصابة بوهن العضلات في حال وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.
  • من الوارد أن يعاني الأطفال حديثو الولادة من حالة مؤقتة تعرف بـ"الوهن العضلي الوليدي"، التي تحدث إذا كانت الأم مصابة بوهن العضلات، ومن ثم تنتقل الأجسام المضادة إلى الجنين، ولكن حالة الوهن العضلي الوليدي تعد مؤقتة، وتستمر فترة تتاروح ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر عقب الولادة.
  • وأخيرًا، قد تتسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية في الإصابة بمرض وهن العضلات.