السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يحفز الجسم لتقوية المناعة؟.. وطبيبة تقدم نصائح لتقوية الجهاز المناعي

السبت 15/يوليو/2023 - 03:30 ص
المناعة
المناعة


كشفت الدكتورة دينا سليمان، أستاذة الروماتيزم والطب التجديدي، أن وزارة الصحة أوصت ببعض الأغذية التي تعزز المناعة ومن بينها الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي والليمون والفراولة والبروكلي والسبانخ، وتعرض الجسم للشمس للحصول على فيتامين دال من 10 لـ 15 دقيقة.

ضعف المناعة مع تقدم السن

كما أوضحت أستاذ الروماتيزم، أن المناعة تضعف مع تقدم السن، حيث يبطء الجهاز المناعي عند استجابة كبار السن، لذا نقول إن المناعة عند كبير السن سوف تتأثر نتيجة وجود فيروس أو بكتيريا، ويحدث تطور أن المناعة تهاجم الجسم ذاته ويحدث تحور في الأنسجة وتتحول إلى مرض سرطاني.

أنواع المناعة

وأشارت الدكتورة دينا سليمان، إلى أن الجهاز المناعي نوعان: أولهما المناعة موجودة في الجسم منذ الصغر أثناء الولادة، والثانية تعتبر مكتسبة، والمناعة المكتسبة تتم من خلال التعرض للمواد التي تحفز جهاز المناعة والفاكسين. 

الأكثر عرضة لمرض المناعة

وتابعت سليمان، أن الأشخاص الذين يحافظون على أجسامهم بشكل كبير ويخافون من التعرض للتهوية ويحافظون على النظافة، هم أكثرعرضة لمرض المناعة من الآخرين.

تحفيز المناعة

ولفتت الدكتورة دينا سليمان، إلى أن المناعة يتم تحفيزها من خلال المواد والأجسام الغريبة التي تدخل للجسم، لكن لو لم يدخل الجسم مواد غريبة يتم ضعف المناعة، لأن هنا لا يوجد ما يحفزها وينشطها.
وأضافت سليمان، أن من يتعرضون للشارع والأتربة أفضل لـ المناعة ممن يستقرون في المنزل ثم عندما ينزلون يتعرضون للعطس والرشح ويعتقدون أنها كورونا، وهو إحساس عادي نتيجة عدم تعرضهم للهواء النقي والشمس.

 

 

طرق تقوية المناعة

وشرحت الدكتورة دينا سليمان، أن المناعة يتم تقويتها من خلال عدة نصائح، وتشمل: 
• الاستيقاظ مبكرا والنوم مبكرا، مع أخذ وقت كافٍ من النوم 
• الاستحمام بمياه دافئة، لأن المياه الدافئة تقوي المناعة وتجري الدورة الدموية.
• التعرض للهواء النقي والشمس، التي بدورها ترفع فيتامين دال وبالتالي ترفع من الحالة النفسية، مما يعزز من تقوية المناعة  وممارسة رياضة المشي.
• البعد عن التكييف الذي يضعف من مناعة الجسم وينقل العدوى من شخص لآخر.