السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 أسباب لطنين الأذن.. بينها القلق والتوتر

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 06:30 ص
طنين الأذن
طنين الأذن


قد يواجه بعض الأشخاص رنينًا مستمرًا في الأذن، والمعروف باسم طنين الأذن  ويصنف كونه مزعج ومحير في حين أنه قد يكون له بعض الأسباب إلا أن هناك حالات يظل فيها الرنين غير مبرر.

5 أسباب لـ طنين الأذن الغير مبرر

ووفقًا لما نشره موقع"onlymyhealth"، الذي كشف عن بعض الأسباب المحتملة وعوامل الخطر المرتبطة بهذه الحالة، والتي جاءت كالتالي:
1. التعرض للضوضاء العالية
يمكن أن يؤدي التعرض الطويل للأصوات الصاخبة، مثل حضور الحفلات الموسيقية أو العمل في البيئات الصاخبة، إلى إتلاف الهياكل الحساسة للأذن الداخلية وإحداث طنين الأذن ومع ذلك، قد يحدث طنين غير مفسر حتى بدون صدمة ظاهرة بسبب الضوضاء.

2. العوامل المرتبطة بالعمر
مع تقدمنا ​​في العمر، تنخفض القدرات السمعية بشكل طبيعي، حيث يُعد فقدان السمع المرتبط بالعمر والمعروف باسم الصمم، حالة شائعة بين كبار السن، والتي غالبًا ما يترافق طنين الأذن مع الطنين، ولكن يمكن أن يحدث أيضًا دون اتصال مباشر بفقدان السمع المرتبط بالعمر.

3. الأدوية والحالات الصحية
تم ربط بعض الأدوية، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية وأدوية السرطان والجرعات العالية من الأسبرين، بطنين الأذن كأثر جانبي محتمل بالإضافة إلى ذلك، قد تساهم حالات مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري ومشاكل الدورة الدموية في حدوث طنين غير مبرر.

4. تراكم شمع الأذن
يمكن أن يؤدي التراكم المفرط لشمع الأذن إلى انسداد قناة الأذن، مما يؤدي إلى الإصابة بطنين الأذن، في حين أن هذا السبب واضح نسبيًا، فقد يستمر طنين الأذن غير المبرر حتى بعد إزالة شمع الأذن.

5. التوتر والقلق
يمكن أن تؤدي العوامل النفسية مثل التوتر والقلق إلى تفاقم أعراض الطنين، العلاقة بين الإجهاد وطنين الأذن غير المبرر معقدة، لأنه من غير الواضح ما إذا كان الإجهاد يسبب الطنين بشكل مباشر أو إذا كان وجود الطنين يسبب الإجهاد.

أسباب طنين الأذن غير المبرر

طنين الأذن غير المبرر هو حالة محيرة تتميز بصوت رنين مستمر في الأذنين بدون سبب محدد، في حين أن هناك عوامل مشتركة مرتبطة بطنين الأذن، مثل التعرض للضوضاء وفقدان السمع المرتبط بالعمر، فإن الحالات غير المبررة تمثل تحديًا في تحديد الأسباب الكامنة بدقة، من خلال فهم عوامل الخطر المحتملة والبحث عن إرشادات طبية، يمكن للأفراد التنقل في هذه الحالة المحيرة واستكشاف خيارات الإدارة المختلفة للتخفيف من تأثيرها على الحياة اليومية.