الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على الأسنان/ بينها الحمضيات ومشروبات الكافيين.. ودور مهم لللبان

الثلاثاء 18/يوليو/2023 - 01:00 م
الحفاظ على الأسنان
الحفاظ على الأسنان


يُنصح عادة بالوقاية والابتعاد عن تسوس الأسنان من خلال غسل الأسنان بالفرشاة واستخدام خيوط تسليك الأسنان يوميا، لكن من المفضل أيضا في هذا الصدد تناول الطعام بشكل صحيح. 

قال ماثيو ميسينا، طبيب الأسنان، بحسب موقع هيلث: عندما نستخدم شيئًا واحدًا بشكل مفرط فإنه يمكن أن يصبح مشكلة، ومن المهم للأشخاص عدم الإفراط في أي شيء يضر بالأسنان، مشيرا إلى بعض الأطعمة التي يجب أن نتجنبها لأنها تؤثر بشكل كبير على الأسنان. 

أطعمة يجب تجنبها للحفاظ على الأسنان

تجنب الحمضيات: 
تعد الفواكه والعصائر الحمضية الغنية بفيتامين سي والعناصر الغذائية الأخرى مفيدة للجسم والصحة، إلا أن الأمر يختلف عندما يتعلق الأمر بـ الأسنان.
 

وللحفاظ على المينا التي تعتبر الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، ومن السهل تعرضها للتسوس والتآكل، يجب على وجه الخصوص تجنب مشروبات مكونها الرئيسي الحمضيات، وهما الجريب فروت وعصير الليمون، حيث يمكنهما إحداث تآكل لمينا الأسنان.

الحلوى المطاطية:

ومن المفضل تجنب الحلوى المطاطية، مثل المارشميلو والكراميل، حيث قد تلتصق بـ الأسنان لعدد من الساعات، مما قد يسمح للبكتيريا الموجودة على الفم بالتغذي على السكر المترسب.

وأوضح الدكتور ميسينا أن البكتيريا تحرق السكر لتكوين حامض يذيب الطبقة الواقية من مينا الأسنان، ويسبب تسوس الأسنان.

 

الحلوى الصلبة:
يجب أيضًا أن تتجنب الحلوى الصلبة، حتى لا تلتصق بالأسنان بسهولة مثل الحلوى المطاطية. وقد تجدها تذوب ببطء وتشبع الفم لعدة دقائق في كل مرة، مما يمنح البكتيريا مزيدًا من الوقت لإنتاج حمض يضر الأسنان الخاصة بك.

ومن الأطعمة والمشروبات الأخرى، نجد أنه لابد من تجنب المكسرات وشرب الصودا ومشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لأن كل ذلك يسبب ضررا لـ الأسنان الخاصة بك.


الأطعمة الجيدة لصحة الأسنان


لكن من الجيد تناول علكة خالية من السكر، حيث تساعد على تنظيف الأسنان عن طريق تحفيز اللعاب لغسل البكتيريا الموجودة في الفم، وفقا لموقع هيلس.

ومن المحبب أيضا تناول المياه ومنتجات الألبان والخضروات.