الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

8 نصائح عن تغذية الطفل.. عدم إجباره على تناول الطعام أهمها

الجمعة 21/يوليو/2023 - 05:30 ص
تغذية الطفل
تغذية الطفل


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن ضرورة اهتمام الأم بتغذية الطفل، لأنه يحتاج إلى تعامل خاص حتى يعتاد على تناول الطعام، مع ضرورة أن يكون صحيا، بوجه خاص الأطفال في مرحلة إدخال الطعام.

نصائح لتغذية الطفل

وأشار الدكتور حاتم فاروق، إلى مجموعة من النصائح يجب على الأم اتباعها عند إدخال الطعام إلى الطفل بمجرد إتمامه 6 أشهر حتى يعتاد الطفل على تناول الطعام، مؤكدا على ضرورة أن يكون طعاما صحيا خاليا من المواد الحافظة، وفيما يلي نستعرض مجموعة من النصائح:

  • يجب أن يكون الطعام لينا لتجنب اختناق الطفل أو إصابته بالشرقة.
  • من المهم أن يكون الطعام المقدم للطفل خاليا من الملح والسكر، وذلك لأن جسم الطفل في هذه الفترة لا يستطيع التعامل معهما.
  • إدخال الطعام بكميات محددة وبالتدريج، على سبيل المثال في اليوم الأول يتم إعطاء الطفل معلقتين فقط من الطعام، وفي اليوم التالي يمكن زيادة الكمية إلى 4 معالق، وفي اليوم الثالث  6 معالق، وعلى اليوم الرابع يمكن إعطاء وجبة كاملة للطفل حتى يشبع.
  • لا يجب الحكم على الطفل بحب أو كره طعام معين، فإذا رفض الطفل أحد الأطعمة يمكن إعطاؤه له في يوم آخر، لأن أعصاب التذوق عند الطفل تختلف كل أسبوعين.
  • يُنصح بعدم تكرار نفس الطعام يوميًا حتى لا يمل الطفل ويرفض تناول الطعام.
  • لا يجب إجبار الطفل على تناول الطعام حتى لا يتولد لدى الطفل شعور بعدم الرغبة في تناول الطعام بسبب ما يصاحبه من عنف.
  • لا يجب على الأهل التحدث أمام الأطفال الكبار عن شكل الجسم أو أن كثرة تناول الطعام تسبب سمنة، وذلك لأن الطفل في هذه الحالة يعتقد أن تناول الطعام يجعل الشكل سيئا وبالتالي يرفض تناول الطعام.
  • الوجبات السريعة التي تحتوي على مواد حافظة يلزم إبعادها عن الطفل، لأنها تجعل الطفل يفقد شهيته فهي تعطي شعورا بالشبع لفترة طويلة مما يجعل الطفل لا يرغب في تناول الطعام ويكتفي بتناول الحلويات والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة. بمجرد إبعاد الطفل عن المواد الحافظة سوف تلاحظ الأم أن الطفل بدأ في تناول الطعام بالفعل.