الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تكيس المبايض خطير؟.. احذري الإصابة بسرطان الرحم

الخميس 27/يوليو/2023 - 06:21 م
هل تكيس المبايض خطير؟
هل تكيس المبايض خطير؟


هل تكيس المبايض خطير؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات والفتيات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أو اللاتي يتخوفن من التعرض للإصابة بها، ويرغبن في معرفة مضاعفاته ومدى خطورته على الصحة؛ لذا سنتعرف خلال هذا التقرير على هل تكيس المبايض خطير؟.

هل تكيس المبايض خطير؟

وللإجابة عن سؤال هل تكيس المبايض خطير؟، تنبه الدكتورة دينا لطيف، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن السيدة المصابة بمتلازمة تكيس المبايض عادة ما تعاني من عد مشكلات على النحو التالي:

  • صعوبة الإنجاب؛ إذ يصعب عليها أن تتنبأ بأيام الإباضة لديها، وكذلك لا تكون دورتها من بداية من الحيض حتى الحيض التالي منتظمة، مؤكدة أنه يمكن حل هذه المشكلة الصحية إلى حد كبيرمن خلال المتابعة الطبية، وأيضًا فحص السونار وتناول الأدوية العلاجية أن يساهم في حل هذه المشكلة بنسبةٍ كبيرة.
  • كما أن السيدات المصابات بتكيس المبايض عادة ما يكن أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض ومنها:

1ـ ارتفاع مستوى ضغط الدم.

2ـ مع احتمالية الإصابة بداء السكري من النوع الثاني.

3ـ كما أنه من الوارد التعرض للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

4ـ وكذلك يمكن أن تصاب المرأة بسرطان الرحم.

  • فضلًا عن أن السيدات الحوامل المصابات بالتكيسات قد ترتفع لديهن نسبة الإصابة بما يلي: 

1ـ التعرض لحدوث تسمم الحمل.

2ـ أو التعرض للإجهاض.

3ـ وكذلك الإصابة بسكري الحمل.

  • بالإضافة إلى أن عدم انتظام مستوى الهرمونات بالدم، وظهور الشعر بمناطق غير مرغوب فيها لدى السيدات قد يسفر عن حدوث الكثير من التغيرات المزاجية، مما قد يسبب إصابة المرأة بالاكتئاب والتوتر.
  • كما أنه عادة ما يصاحب تكيس المبايض حدوث زيادة في الوزن، مما قد يتسب في معاناة السيدة من انقطاع التنفس أثناء النوم أكثر من مرة. 
  • وأخيرًا، يزداد خطر الإصابة بانقطاع التنفس خلال النوم من 5 ـ 10 مرات لدى السيدات المصابات بالسمنة ومتلازمة تكيّس المبايض أكثر من غيرهن.
نموذج هيكلي توصيحي لتكيس المبايض

شكل التكيس على المبيض بالصور

وبشأن شكل التكيس على المبيض بالصور، تذكر الدكتورة دينا لطيف، أن تكيسات المبايض تكون عبارة عن وجود الكثير من الأكياس الصغيرة داخل المبيض، منوهة إلى أن بعض السيدات قد تتعرض للإصابة بهذه المتلازمة دون وجود أكياس، وكذلك قد تنمو أكياس داخل المبيض للسيدات اللاتي لا يعانون من الإصابة بهذا المرض.

وتضيف أن المبايض في هذه المتلازمة تتضمن عدد كبير من الجريبات غير الضارة التي يصل حجمها 8 مم، ولا يمكن لهذه الجريبات إطلاق البويضات وهو ما يعني فشل عملية التبويض.

نموذج توضيحي لتكيس المبايض
طبيب يوضح شكل تكيس المبايض تحت المجهر

كيف يظهر تكيس المبايض في السونار؟

ولمن ترغب في معرفة كيف يظهر تكيس المبايض في السونار؟، توضح استشاري أمراض النساء والتوليد، أنه قد يتم تشخيص تكيس المبايض من خلال جهاز الموجات فوق الصوتية، الذي يمكنه أن يظهر المبيضين بوضوح شديد، وكشف وجود أكياس بهما من عدمه. 

هل تصاب الفتاة العذراء بتكيس المبايض؟

وبخصوص إجابة سؤال هل تصاب الفتاة العذراء بتكيس المبايض؟، يؤكد غالبية الأطباء المتخصصين أن أسباب تكون كيس على المبيض عادة لا تختلف بين المرأة المتزوجة والفتاة العذراء؛ إذ تعد التغيرات الهرمونية والمراحل الطبيعية للدورة الشهرية هي المسبب الرئيسي لغالبية تكيسات المبايض، منبهين إلى أن هناك حالات أخرى نادرة تنتج عن أسباب مرضية، أو نتيجة الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.