الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بدون دواء.. 7 طرق للسيطرة على مستويات السكر في الدم

الخميس 27/يوليو/2023 - 05:00 ص
النشاط البدني من
النشاط البدني من طرق السيطرة على مستويات السكر في الدم


مرض السكري هو حالة مزمنة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث إنه يؤثر على الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، في حين أن الأدوية يمكن أن تلعب دورًا حيويًا في إدارة الحالة، ويعد استكشاف تغييرات نمط الحياة الطبيعية والصحية يمكن أن يغير قواعد اللعبة، من اتباع نظام غذائي صحي إلى ممارسة التمارين اليقظة وتقنيات تقليل التوتر، حيث يمكن أن تكمل هذه الأساليب العلاج الطبي وتساعد في السيطرة على مرض السكري بشكل فعال.

7 طرق للسيطرة على مستويات السكر في الدم

قال الدكتور راكيش بانديت، استشاري أول، ورئيس قسم الطب الباطني، بنيودلهي: "مرض السكري هو حالة مزمنة، وبينما يلعب الدواء دورًا حاسمًا في إدارة مرض السكري، هناك تغييرات في نمط الحياة وممارسات الرعاية الذاتية التي يمكن أن تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم دون الاعتماد فقط على الأدوية ". ولكن قبل القيام بذلك، يجب استشارة أخصائي رعاية صحية لأنه قد يكون محفوفًا بالمخاطر أيضًا.
نصائح للسيطرة على مرض السكري بدون دواء
1. اعتماد خطة الأكل الصحي
النظام الغذائي المتوازن ضروري لإدارة مرض السكري، لذلك يجب التركيز على تناول الأطعمة الكاملة قليلة السكريات المكررة والكربوهيدرات، هذا بجانب تضمين مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون الصحية في الوجبات، هذا بالإضافة إلى تقليل الأطعمة المصنعة والمشروبات السكرية والأطعمة الغنية بالدهون، هذا بجانل انه يمكن أن يساعد الأكل اليقظ والتحكم في الكمية في تنظيم مستويات السكر في الدم.

2. النشاط البدني المنتظم
يعد الانخراط في نشاط بدني منتظم مفيدًا للتحكم في مرض السكري، حيث تساعد التمارين الرياضية في تحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات السكر في الدم وتعزيز إدارة الوزن، لذلك يُنصح بممارسة التمارين الهوائية متوسطة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل، مثل المشي السريع أو السباحة أو ركوب الدراجات، موزعة على مدار الأسبوع.
3. الحفاظ على وزن صحي
إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، فإن يعد فقدان أي كمية من الوزن حتى وإن كانت صغيرة، يمكن أن يحسن بشكل كبير من حساسية الأنسولين والتحكم في نسبة السكر في الدم، لذلك يجب العمل على تحقيق وزن صحي من خلال الجمع بين نظام غذائي متوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام.
4. مراقبة تناول الكربوهيدرات
الكربوهيدرات لها تأثير مباشر على مستويات السكر في الدم، ويعد فهم تناول الكربوهيدرات وإدارته أمرًا مهمًا للتحكم في مرض السكري، ويُنصح بتناول الكربوهيدرات المعقدة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والخضروات غير النشوية، هذا إلى جانب أنه يمكن أن تساعد مراقبة تناول الكربوهيدرات، خاصةً مع التحكم في الكمية، في تنظيم مستويات السكر في الدم.
5. إدارة الإجهاد
يمكن أن يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم عن طريق تحفيز الاستجابات الهرمونية التي تزيد من إنتاج الجلوكوز، حيث يمكن أن يساعد تطبيق تقنيات إدارة الإجهاد في السيطرة على مرض السكري، لذلك يُنصح بالانخرط في الأنشطة مثل التأمل أو تمارين التنفس العميق أو اليوجا أو ممارسة الهوايات لتقليل مستويات التوتر، هذا بالإضافة إلى  إعطاء الأولوية للرعاية الذاتية، والحصول على قسط كافٍ من النوم، والحفاظ على التوازن بين العمل والحياة أمر بالغ الأهمية أيضًا لإدارة الإجهاد.

6. ابق رطبًا
الترطيب المناسب ضروري للصحة العامة وإدارة مرض السكري، لذلك يجب شرب كمية كافية من الماء، حيث يساعد على منع الجفاف ويدعم وظائف الكلى، هذا إلى جانب المساعدة في تنظيم مستويات السكر في الدم، ويُنصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يوميًا، بالإضافة إلى ضبط المدخول بناءً على الاحتياجات الفردية ومستويات النشاط.
7. قم بفحص مستويات السكر في الدم
تعد المراقبة المنتظمة لمستويات السكر في الدم أمرًا بالغ الأهمية لإدارة مرض السكري، حيث يساعد على فهم كيف تؤثر اختيار نمط الحياة والعادات الغذائية على نسبة السكر في الدم، لذلك يجب الاحتفاظ بسجل القراءات الخاصة بالمريض ومناقشتها مع الطبيب المعالج لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن خطة العلاج.