الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض نقص فيتامين د.. آلام العظام والظهر أبرزها

الأحد 30/يوليو/2023 - 06:30 م
أعراض نقص فيتامين
أعراض نقص فيتامين د


أعراض نقص فيتامين د.. يبحث العديد من الأشخاص عبر "جوجل" عن أعراض نقص فيتامين د؛ إذ أن فيتامين دال، يعد أحد من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم من أجل التمتع بصحة جيدة؛ لذا سنتعرف خلال التقرير التالي أعراض نقص فيتامين د.

أعراض نقص فيتامين د

وعن أعراض نقص فيتامين د، تقول الدكتورة الشيماء أحمد عويلة، استشاري الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل: "قد لا يدرك غالبية الأشخاص أنهم يعانون من مشكلة نقص فيتامين، دال؛ إذ أن أن أعراضه تكون خفية بوجه عام"، مشيرة إلى أنه من أبزر أعراض نقص فيتامين د ما يلي:

المرض أو الإصابة المتكررة بالعدوى

يسهم فيتامين د في الحفاظ على قوة الجهاز المناعي بالجسم؛ من أجل محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب المرض، إذ يتفاعل فيتامين د مباشرة مع الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى.

وفي حال كان الشخص مريضًا في معظم الوقت، لاسيما مع الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا، فقد يرجع السبب لنقص مستويات فيتامين دال؛ إذ أظهرت الكثير من الدراسات وجود علاقة بين نقص فيتامين "د" والتهابات الجهاز التنفسي، كنزلات البرد وأيضًا التهاب الشعب الهوائية وكذلك الالتهاب الرئوي.

وكشفت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين دال بجرعة تصل إلى 4000 وحدة دولية كل يوم، قد يقلل من خطورة الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي.

شخص يعاني من نقص فيتامين دال 

 التعب والإرهاق

يعد  نقص فيتامين دال أحد أسباب الشعور بالتعب، والتي قد لا ينتبه إليه البعض، إذ أظهرت الدراسات أن المستويات المنخفضة للغاية من فيتامين دال بالدم، قد تسبب التعب الذي قد يكون له تأثير سلبي شديد على نوعية الحياة.

وأظهرت الكثير من الدراسات أن تناول مكملات فيتامين دال، قد يقلل من شدة التعب لدى من يعانون من الإصابة بنقص شديد في فيتامين د.

آلام العظام والظهر

يعد الشعور بآلام العظام وآلام أسفل الظهر أحد علامات عدم كفاية مستويات فيتامين دال بالدم، إذ كشفت إحدى الدراسات التي أجريت على عدة أشخاص يعانون من آلام أسفل الظهر، أن زيادة شدة الألم ترتبطة بانخفاض مستويات فيتامين د.

بطء التئام الجروح

كما يعتبر بطء التئام الجروح عقب الجراحة أو الإصابة أحد علامات النقص الشديدي بمستويات فيتامين دال؛ إذ تشير نتائج بعض الدراسات إلى أن فيتامين د يزيد من إنتاج المركبات الضرورية لتكوين جلد جديد، كجزء من عملية التئام الجروح.

ضعف العظام

يشير انخفاض كثافة المعادن بالعظام لفقدان العظام للكالسيوم والمعادن الأخرى، مما يعرض كبار السن، لاسيما النساء لخطر الإصابة بالكسور.

سيدة تعاني من نقص فيتامين دال

تساقط الشعر

يعد الإجهاد أحد أهم اسباب تساقط الشعر، ولكن في حال كان سقوط الشعر شديدًا للغاية؛ فقد يرجع ذلك للإصابة بمرض معين أو نتيجة نقص أحد المغذيات. 

وتشير غالبية الأبحاث إلى أن نقص مستويات فيتامين "د" في الجسم ترتبط بمرض" الثعلبة البقعية"، كما أنها قد تكون عامل خطر للإصابة بالمرض.

جدير بالذكر أن داء الثعلبة يعد أحد أمراض المناعة الذاتية ومن أبرز اعراضه تساقط الشعر الشديد من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم، ويرتبط بليونة العظام عند الأطفال نتيجة نقص فيتامين دال.

آلام العضلات

قد يصعب في كثيرمن الحالات تحديد أسباب آلام العضلات، لكن هناك بعض الدلائل التي تشير إلى أن نقص فيتامين (د) قد يكون أحد الأسباب المحتملة للشعور بآلام العضلات عند الأطفال والبالغين.

ما أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟

وللإجابة عن سؤال ما أعراض نقص فيتامين د عند النساء؟، تنبه استشاري الروماتيزم والروماتويد وآلام المفاصل، إلى أنه بوجه  عام ليس هناك أعراض خاصة بالنساء لنقص فيتامين دال.

وتقول الدكتورة الشيماء عويلة:" هناك شائعة بأن نقص فيتامين د بالدم أثناء الحمل قد يسفر عن انخفاض كثافة المعادن بالعظام لد ىالأطفال بمجرد الولادة، لكن لم تثبت هذه الشائعة؛ لذا لم يكن هناك ارتباط بين فيتامين دال للأم وكثافة معادن عظام الطفل التي تم قياسها حتى تسع سنوات بعد ذلك".

وتضيف: "كشفت الدراسات أن انخفاض فيتامين (د) للأم يرتبط بسكري الحمل، وأيضًا بتسمم الحمل، والتهاب المهبل الجرثومي، وكذلك انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، ولكنه لا يكون له تأثير على معدل الولادة القيصرية".

علاج نقص فيتامين د 

وتؤكد الدكتورة الشيماء عويلة، أنه يمكن علاج نقص فيتامين د من خلال الحصول عليه بعدة طرق مختلفة، والتي قد تتضمن ما يلي:

  • ضرروة التعرض للشمس المفيدة صحيًا خلال أوقات الصباح الباكر أو بعد العصر، لمدة تتراوح ما بين 15-20 دقيقة ثلاثة أيام خلال الأسبوع.
  • أو أيضًا عن طريق تناول الأطعمة الغنية بفيتامين دال.
  • أوكذلك من خلال تناول المكملات الغذائية.