الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق التخلص منها.. طبيبة توضح

الإثنين 31/يوليو/2023 - 04:00 ص
الشيخوخة المبكرة
الشيخوخة المبكرة


أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق التخلص منها.. الشيخوخة المبكرة لها أسباب، حيث يجب معرفة أسبابها أولا لمعرفة الطرق الصحيحة للتخلص منها ولحماية البشرة من التجاعيد في سن مبكرة.

والشيخوخة المبكرة، هي ضعف أداء بعض الأجهزة بالجسم في موعد مبكر عن المعتاد 
فالبعض يمكن أن تظهر عليه علامات الشيخوخة المبكرة في أواخر الثلاثينات أو الأربعينات، حيث يتعرض الشخص لسرعة نمو الشعر الأبيض والتجاعيد.

ويستعرض موقع «صحة 24»، في السطور التالية أبرز التفاصيل حول الشيخوخة المبكرة وأسبابها وطرق التخلص منها.

أسباب الشيخوخة المبكرة

كشفت الدكتورة هدير سيف، أخصائية التغذية العلاجية، عن أسباب الشيخوخة المبكرة، مؤكدة أن اتباع النظام الغذائي غير السليم يؤثر سلبا على البشرة، والذي يشمل استهلاك الدهون الضارة والأطعمة المحتوية على المواد الحافظة، حيث يجب التخلص من المواد المصنعة والأطعمة التي يوجد بها دهون ومواد حافظة للحماية من التجاعيد والشيخوخة المبكرة وأمراض أخرى.

وفي تصريحات خاصة لـ صحة 24، قالت الدكتورة هدير سيف، إن اضطرابات النوم، فضلا عن الضغط العصبي المستمر، والخمول، والتدخين من أسباب الشيخوخة المبكرة، حيث يجب الانتباه إلى الصحة لتفادي تحول الجلد من الكولاجين الطبيعي لتجاعيد وترهلات.

الشيخوخة المبكرة

كيف تتخلص من الشيخوخة المبكرة؟

كما قلنا فإن الشيخوخة المبكرة، هي ضعف أداء بعض الأجهزة بالجسم في موعد مبكر عن المعتاد.

وحول العلاج لمكافحة الأسباب، قالت إنه يجب اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية والمغذيات الدقيقة. 

وأكدت ضرورة تناول البروتين والنشويات والدهون الصحية، بجانب الفيتامينات والمعادن والخضراوات والفواكه.

ونصحت بضرورة شرب الماء بكميات كافية يوميا حوالي (٢ لتر)، مع ممارسة الرياضة لتقوية العضلات والحفاظ على الكتلة العضلية.

الشيخوخة المبكرة

وأشارت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أنه يجب الابتعاد عن التدخين لأن النيكوتين يعمل على إفراز إنزيمات تعمل على تكسير الكولاجين المسئول الأساسي عن صحة ونضارة البشرة والجلد، ناصحة بضرورة النوم عدد ساعات كافية، أي حوالي 7 ساعات، حيث إن الإرهاق يؤدي لظهور الترهلات على البشرة، فيجب الحرص على النوم فترة كافية لكي يرتاح الجلد ولتنشيط الدورة الدموية في الجسم.