السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

صلاحية الأدوية بعد الفتح.. تختلف من نوع لآخر تعرف عليها

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 03:00 ص
صلاحية الأدوية بعد
صلاحية الأدوية بعد الفتح


عادة ما يتحير الكثيرون بشأن مدة صلاحية استعمال العديد من الأدوية بعد فتحها وخاصة القطرات والمضادات الحيوية وغيرها، ولا يدركون متى يجب التوقف عن استخدامها؛ إذ تختلف مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها من دواء لآخر؛ لذا هيا نتعرف خلال السطور التالية على صلاحية الأدوية بعد الفتح.

صلاحية الأدوية بعد الفتح

صلاحية الأدوية بعد الفتح

وعن صلاحية الأدوية بعد الفتح، يوضح الدكتور محمود السعيد طلبة، أخصائي القلب والقسطرة القلبية أن هيئة الدواء المصرية تقدم دليلًا لعرض بعض الأدوية  الهامة التي يجب نتعرف على كيفية استخدامها بشكل آمن وفعال وتوضح المدة التي تكون فيها هذه العلاجات صالحة للاستعمال عقب فتح العبوة، ومن أبرزهذه الأدوية  ما يلي:

 قطرة العين

عادة لا تتجاوز مدة صلاحية قطرات العين عن شهر عقب فتحها، ولا يمكن استخدامها بعد ذلك.

 قطرة الأنف والأذن

وبالنسبة لقطرات أو بخاخات الأنف والأذن، فلا تزيد مدة صلاحيتها للاستعمال عقب الفتح في الغالب عن 3 أشهر، مع وجود عدة أنواع يمكن أن تستخدم لمدة أطول من ذلك، تبعًا للإرشادات المدونة على العبوة.

جدير بالذكر أن صلاحية قطرات الأنف المخصصة للأطفال أي قطرات المحلول الملحي، لا تتجاوز أسبوعا واحدا عقب أن يتم فتحها.

أدوية الشرب

وبخصوص أدوية الشرب، فيكون موعد انتهاء صلاحية استخدامها مدونا على العبوة وخاصة في حال عدم تغير لونها أو أيضًا رائحتها أو كذلك لم تتعكر.

ويشار إلى أنه توجد بعض العقاقير التي لا تتجاوز صلاحيتها ستة أشهر بعد الفتح.

قاسمة بصلاحية بعض الأدوية بعد فتحها

المضادات الحيوية السائلة

فضلًا عن أن المضادات الحيوية تعد ضمن الأدوية التي لا تتجاوز صلاحيتها 7 أيام من تارخ الفتح؛ إذ إنها غالبا ما تكون عبارة عن بودرة تحل بالماء المعلق وفور مزج البودرة مع الماء لا يمكن أن تستعمل إلا خلال مدة العلاج المحددة من قبل الطبيب المختص فقط، فهذا النوع من الأدوية يكون معرضًا للبكتيريا بعد أن تحل بالماء المقطر.

حقن الإنسولين

يمكن أن يتم حفظ حقن الإنسولين بالثلاجة لمدة طويلة دون أن يتم فتحه ويظل جيدا حتى تاريخ الانتهاء الذي يدون على العبوة، مع العلم بأن هناك تاريخ آخر مع فتح العبوة يجب الانتباه إليه.

 الحبوب المعبأة في علب بلاستيكية

وبشأن الحبوب المعبأة في علب بلاستيكية، فتكون مجمعة بمكان واحد وليس كل قرص على بمفرده، وعند فتح العبوة فتكون مفتوحة كاملة، وهذا قد يعرضها للبكتيريا.

ويشار إلى أنه في العادة يتم تناول المريض لهذه الكبسولات بعدد محدد من الأقراص يوميا لمدة أيام محددة، وتنتهي صلاحيتها مع انتهاء الأقراص بعد التزام المريض بتناولها بشكل يومي بالجرعات الموصوفة من قبل الطبيب المختص؛ لذا لا تتجاوز صلاحية هذه الأدوية عقب الفتح عن 60 يوما، فضلًا عن أنه غير مسموح بتخزينها أوتناولها لاحقا عقب انتهاء هذه المدة.

أنابيب الكريمات والمراهم

وحول أنابيب الكريمات والمراهم، فمن الممكن أن تظل صالحة لمدة لسنوات وخاصة في حال عدم فتح العبوة، وعند الفتح والاستخدام تتراوح مدة صلاحيتها من 3 إلى 6 أشهر، لاسيما أن هناك بعض أنواع المراهم والكريمات التي قد تستمر لمدة أكثر من ذلك بشرط أن نقرأ ما هو مدون بنشرة الدواء.