الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تنظم طعامك بعد رمضان؟.. أخصائي سمنة يوضح

الثلاثاء 09/أبريل/2024 - 01:15 ص
كيف تنظم طعامك بعد
كيف تنظم طعامك بعد رمضان؟


كيف تنظم طعامك بعد رمضان؟.. يعد تنظيم مواعيد الطعام بعد رمضان، أمرا مهما لتأثيره على عمل الجهاز الهضمي، بشكل سلس ومريح. 

كيف تنظم طعامك بعد رمضان؟ 

ويقول الدكتور مثنى عبد الرزاق الأنصاري، أخصائي علاج السمنة، إنه خلال أيام العيد الأولى مباشرة بعد شهر كامل من الصيام، يواجه الكثير من الأشخاص صعوبة في تعويد جهازهم الهضمي، على النظام الغذائي العادي.

الطريقة السليمة للعودة إلى النظام العادي بعد رمضان

وبعد صيام رمضان، من المهم أن نزيد مدخولنا الغذائي تدريجيا، فيجب أن نختار 5 وجبات صغيرة، مما يسمح لأجسامنا بالتكيف مع نمط هضم جديد، سيضمن ذلك عدم تعرض جهازنا الهضمي للإجهاد ويبقينا نشطين خلال النهار.

وحول الطريقة السليمة للعودة إلى النظام العادي بعد رمضان، يقول استشاري علاج السمنة إنه من أجل الانتقال من النظام الغذائي الرمضاني، إلى النظام الغذائي العادي، فيمكن اتباع التالي:

كرر في الصباح ما كنت تفعله في إفطار رمضان

فبعد شهر من عدم تناول وجبة الإفطار، سيُطلب من جسمك التعود من جديد على تناوله مرة أخرى، في الصباح لتعود جسمك على تناول وجبة الإفطار، ابدأ بتكرار ما كنت تفعله خلال إفطار رمضان.

 تناول التمر مع الحليب، وابدأ يومك بالفواكه الطازجة، من الأفضل تناول موزة أو تفاحة أو ليمونة لأن الفاكهة لن تجعلك تشعر بالشبع فحسب، بل ستنعش جسمك أيضًا من خلال توفير الطاقة الكافية لبدء يومك.

بعد شهر من عدم تناول وجبة الإفطار سيُطلب من جسمك التعود من جديد على تناوله مرة أخرى

تجنب الأطعمة المقلية والوجبات السريعة 

الكثير من الناس يحضرون الأطعمة المقلية، وهي فكرة سيئة. تأكد من عدم تضمين الأطعمة المقلية أو الكربوهيدرات في نظامك الغذائي، خاصة في وجبة الإفطار، فقد تعاني من الكثير من أمراض الجهاز الهضمي.

ولا تستهلك الوجبات السريعة، أو الأطعمة الدهنية أو الحارة جدًا. من الناحية المثالية، يجب اتباع ذلك على مدار العام، لكنه مهم بشكل خاص بعد الصيام، لأن جسمك أكثر عرضة للإصابة بالانتفاخ، والحموضة، وعسر الهضم.

تناول الكثير من السوائل

تأكد من حصولك على كمية كافية من السوائل، سواء عن طريق شرب عصير الليمون أو الماء أو عصير قصب السكر أو عصائر الفاكهة، فكلها مفيدة للاستهلاك. 

تناول الحليب أو اللبن الرائب

لا تنس تضمين الحليب أو اللبن الرائب في وجبتك. وعاء من اللبن الرائب ليس سهل الهضم فحسب، بل يمنع أيضًا الحموضة ويساعد على الهضم. كما أنه يوفر لك مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية والبروبيوتيك التي يمكن أن تساعدك على التعامل مع مضاعفات المعدة الناتجة عن الصيام لفترة طويلة. 

تناول السلطة

تناول الخضار أولًا، لما تحتوي عليه من ألياف وعناصر غذائية يمكن أن تبقيك ممتلئًا وتمنعك من الانغماس في وجبات عالية السعرات الحرارية. يمكن أن يكون بدء وجبتك بوعاء من السلطة فكرة جيدة

لا تشرب الماء وسط الوجبة

قد تشعر بالعطش الشديد بعد تناول الطعام، لكن من الأفضل تجنب شرب الماء خلال الأكل أو بعد وجبة الطعام مباشرة. لأن هذا السلوك يخفف من الإنزيمات الهضمية ويطيل من عملية الهضم مما يؤدي إلى عسر الهضم. اشرب الماء حوالي ساعة قبل أو بعد الوجبات لضمان الهضم السليم.