السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

روتين النوم مهم للطفل مع التدريب.. وأخطاء احذريها

الخميس 10/أغسطس/2023 - 02:02 م
نوم الطفل
نوم الطفل


يوفر موقع «صحة 24»، في السطور التالية روتين النوم للطفل مع التدريب، لكي يعتاد الطفل على نظام نوم جيد بالليل.

روتين النوم مهم للطفل مع التدريب

قال الدكتور أشرف قاسم، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب تنظيم النوم عند الرضع، قائلا إن الطفل عند الولادة يكون عنده نقص في إفراز مادة الميلاتونين وهذه المادة هي التي تجعلنا نشعر بالنوم ليلا، والمادة عند الأطفال يتم إفرازها بداية من الشهر الرابع من عمر الطفل.

وأكد أن الطفل يولد لديه عدم نضج في الساعة البيولوجية وهذا يجعل الطفل يستيقظ ليلا، ولا يستطيع التفرقة بين الليل والنهار، حيث إن هذا يتم معرفته مع بداية الشهر السادس من عمر الطفل.

ونصح بضرورة الزام الطفل بالروتين اليومي في النوم، والبداية تكون من عمر 6 أسابيع ولا يتم الانتظار للشهر الرابع، حيث ان الروتين اليومي للطفل في النوم مهم جدا.

وأكد أنه يجب أن يرى الطفل في النهار الشمسن والحركة والحديث معه مع سماع أصوات وحركة طوال اليوم، واللعب مع الأطفال الأخرين، لكي يعرف أن فترة النهار بها حركة وليست للنوم، ومع بداية الليل في تمام الساعة الثامنة يتم تطفئة الأنوار مع وضع نور بسيط للرضاعة وتغيير للطفلـ، مع توفير جو هادئ له وعدم الحديث معه واللعب.

نوم الطفل الرضيع

وطلب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، من الأم إعطاء الطفل حماما دافئا وعمل مساج للجسم، ومن الممكن تشغيل صوت مكنسة أو غسالة لكي يشعر بالأمان، حيث يطلق عليها الضوضاء البيضاء.

وأوضح أنه يجب أن تلتزم الأم بالروتين اليومي وعدم الشعور بالملل، لكي يعتاد الطفل على الروتين ويعرف التفرقة بين وقت اللعب ووقت النوم الصحيح.

أخطاء احذريها عند تدريب الطفل على النوم

وهناك مجموعة من الأخطاء التي تتبعها الأم تؤدي لعدم نوم الطفل الرضيع ولعل أبرزها ما يلي:

  • عدم السير على الروتين اليومي.
  • اللعب مع الطفل في الليل.
  • تبدأ معظم الأمهات مع انتهاء عام الطفل الأول ولا تبدأ في وقت مبكر مما تأخذ وقتا أطول في اعتياد الطفل على النوم بالليل والاستيقاظ بالنهار.