الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الكوسة| غنية بالفيتامينات ومثالية للتخسيس.. وآمنة للأطفال والكبار والمسنين

الأحد 13/أغسطس/2023 - 05:30 ص
فوائد الكوسة
فوائد الكوسة


فوائد الكوسة.. هذا ما يبحث عنه بعض الناس، الذين يعتمدون على الكوسة في أنظمتهم الغذائية الصحية، التي تعتمد بشكل أساسي الخضروات الطازجة، ومن بينها الكوسة.

فإلى جانب أنها سهلة الهضم والامتصاص، فإنها تعتبر من بين الخيارات الجيدة التي توصف كطعام صحي لمرضى، فضلا عن أنها من الخضروات قليلة السعرات الحرارية، والتي يمكن الاعتماد عليها بشكل أساسي في الأنظمة الغذائية التي يهدف أصحابها إلى فقدان الوزن الزائد والتخلص من الدهون.

فوائد الكوسة

وفي هذا السياق، قالت الطبيبة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إن الكوسة واحدة من أهم الخضروات التي لا يجب تجاهلها، مشيرة إلى أن من الأفضل استخدامها نيئة وغير ناضجة عند إعداد الطعام.

آمنة ومفيدة للأطفال

وفي تصريحات نقلها موقع Gazeta.Ru، قالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي إن الكوسة تعد من المواد الغذائية الآمنة، والتي يسهل على الجهاز الهضمي التعامل معها، إذ إن هضمها سهل وكذلك امتصاصها، فضلا عن أنها نادرا ما تسبب الحساسية، وهو ما يجعلها خيارا آمنا للأطفال الرضع، ويمكن الاعتماد عليها عند البدء في إدخال الطعام إلى النظام الغذائي للأطفال.

مفيدة للمرضى وكبار السن

وأضافت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أن الكوسة مفيدة أيضا للمرضى، إذ يعتمد الأطباء عليها ضمن النظام الغذائي للمرضى، وخصوصا خلال فترة تعافيهم.

وإلى جانب هذا، تعتبر الكوسة من الخضروات المفيدة لكبار السن أيضا، وفق ما أكدته أخصائية أمراض الجهاز الهضمي.

فوائد الكوسة للتخسيس

وشرحت الطبيبة فوائد الكوسة للتخسيس، فقالت إن 100 جرام منها تحتوي على 24 سعرة حرارية فقط، ومن ثم فإنها تعتبر خيارا سهلا أمام المهتمين بالرشاقة والساعين إلى فقدان الوزن الزائد.

وأكدت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي أن الماء يشكل 90% من تكوين الكوسة، وهو أمر يساعد على الاحتفاظ بالتوازن المائي في الجسم.

غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات

وأشارت الطبيبة إلى أن الكوسة غنية بالألياف الغذائية المفيدة للجهاز الهضمي، وتعطي شعورا بالشبع، كما تحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف الغذائية التي تذوب في الماء، وتساعد على الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

وأضافت أن الكوسة غنية ايضا بمجموعة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، مثل فيتامينات A وC وPP، إلى جانب غناها بمضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين التي تساعد في الحفاظ على حدة البصر، وعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد على إخراج السوائل الزائدة من الجسم وتحسين عملية التمثيل الغذائي للملح.