الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

توجد به مادة البنزين.. هل واقي الشمس يسبب السرطان؟.. استشاري يوضح

الإثنين 14/أغسطس/2023 - 09:00 م
واقي الشمس المناسب
واقي الشمس المناسب للبشرة


واقي الشمس مهم في حماية البشرة من الآثار الضارة الناتجة من الأشعة فوق البنفسجية، والتي تسبب سرطانا في الجلد، ويعمل واقي الشمس على الحماية من السرطان، ولكن أثارت الدراسات الحديثة تساؤلات حول ما إذا كان الواقي من الشمس يمكن أن يسبب ضررًا بسبب وجود تركيزات عالية من البنزين، حيث إنها مادة سامة تسبب السرطان في بعض الواقيات من الشمس.

هل واقي الشمس يسبب السرطان؟

ويوضح الدكتور سونال بانسال، استشاري الأمراض الجلدية، معهد فورتيس للبحوث التذكاري، غوروغرام، أن البنزين الموجود في بعض واقي الشمس هو مادة كميائية وتسبب السرطان، ووجود مستويات عالية من البنزين يكون في معظم الواقيات وليس كلها، حيث ان الواقي من الشمس يخضع لاختبارات لضمان جودته.

ويقول إن فوائد استخدام واقي الشمس تفوق بكثير أضراره الناتجة من وجود مادة البنزين في بعض منتجات الواقيات، حيث يجب اختياره بعناية والحرص على الالتزام بوضعه على البشرة للعناية لحمايتها من الاسار الضارة وأشعة الشمس فوق البنفسجية.

وينصح باختيار واقيات الشمس من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة، والتحدث مع الطبيب قول جلب واقي الشمس لضمان جودته، ولتحقيق الحماية المناسبة، ولكي لا يتم الإصابة بالسرطان في الواقيات التي يوجد بها بنزين.

ويحذر من الانسياق وراء دراسة جديدة تؤكد أن واقي الشمس يسبب السرطان، فهي دراسة واحدة لم يتم التحقق منها بشكل كامل، ولا بد من وضع واقي من الشمس لتفادي المخاطر التي تلحق بالجلد، ولكن كل ما على المواطن فعله هو اختيار واقي الشمس غير الملوث وجيد المواصفات.

ومن جهته، نصح الدكتور مانديب سينغ مالهوترا، طبيب في قسم الأورام، مستشفى CK Birla (R)، دلهي، بضرورة توخي الحذر من مكونات معينة في واقيات الشمس، وخاصة التي تحتوي على البنزين 

ويشير إلى أن البنزين هو مركب غير مستقر لا ينبغي أن يكون موجودًا في واقيات الشمس، لأنه يسبب أضرار كبيرة، كما يجب تجنب واقيات الشمس التي بها بنزين واختيار منتجات خالية منه.

نصائح عند اختيار واقي الشمي المناسب

1- اختيار واقي الشمس بمعامل حماية 30 أو أعلى.

2- تجنب المنتجات التي تحتوي على البنزين. 

3- اختر واقي الشمس واسعة النطاق بمكونات آمنه خالية من البنزين.

4- اختيار الواقي الذي يحتوي على مكونات مثل أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم.

5- استشارة طبيب الأمراض الجلدية أمر مهم للتأكد من استخدام واقي مناسب