الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: صعود السلالم يقلل من خطر الإصابة بـ 9 سرطانات بنسبة 40%

الخميس 17/أغسطس/2023 - 07:00 ص
صعود السلالم
صعود السلالم


كشفت دراسة حديثة أن صعود السلالم يمكن أن يقلل خطر الإصابة بـ السرطان بنسبة تصل إلى 40%، حيث تم جمع بيانات حوالي مليون سويدي وأثبتت أن اللياقة التي تحدث بسبب صعود السلالم ببساطة تساعد في الوقاية من 9 أورام على الأقل، وفق ما جاء في موقع the sun.

معلومات حول الدراسة

خلال الدراسة، تم ربط القلب والرئتين الأقوى للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 25 سنة ووجدوا فرص انخفاض هائلة للإصابة بأورام المعدة أو البنكرياس أو العنق أو الحلق أو لأمعاء أو الكلى أو الرئة في منتصف العمر.. في أفضل الحالات، كان خطر الإصابة بسرطان الرئة أقل بنسبة 42%.

تم فحص الأشخاص المشاركين في الدراسة أثناء فترة التجنيد العسكري بين عامي 1968 و2005 وتم تعقبهم لمدة 33 عامًا في المتوسط.

قال الدكتور آرون أونيروب، من جامعة جوتنبرج، إن الدراسة تظهر أن الشباب الذين تمتعوا بصحة عالية ولياقة بدنية مرتفعة  كانوا أقل عرضه للإصابة بـ 10 من أصل 18 سرطانًا تم فحصها.

وأردف: يمكن استخدام هذه النتائج في سياسة الصحة العامة، وتعزيز الحافز لزيادة اللياقة القلبية التنفسية لدى الشباب.

خلايا سرطانية

من المتوقع، أن نصف البريطانيين في مرحلة من حياتهم سيصابون بالسرطان، ولكن وفق بعض استطلاعات الرأي التي تم إجراؤها فإن نصف السيدات وثلث الرجال لا يمارسون الرياضة مما يزيد فرصة الإصابة بالسرطان.. في الوقت نفسه، ينشط حوالي 50 في المائة من الأطفال كل يوم ويعاني واحد من كل ثلاثة من زيادة الوزن.

وفق الخدمة الصحية الوطنية البريطانية، يجب على البالغين ممارسة الرياضة لمدة 150 دقيقة خلال الأسبوع،  أما بالنسبة للأطفال فيجب ممارسة أي نشاط لمدة ساعة يوميًا.

يمكن أن يساعد تقليل الوزن والتحكم في ضغط الدم والسكريات، وتقوية جهاز المناعة وتحقيق التوازن بين مستويات الهرمونات  على تقليل خطر الإصابة بالسرطان وأنواعه المختلفة.

وأضاف الدكتور Onerup في المجلة البريطانية للطب الرياضي، أن الأفراد الذين يعانون من سوء اللياقة البدنية كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسمنة.

يمكن للناس تعزيز لياقتهم الهوائية عن طريق المشي السريع أو الركض أو ركوب الدراجات أو السباحة أو صعود السلالم بانتظام.