الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بشرى سارة | لقاح فعال يقضي على مخاطر متحور كورونا الجديد EG.5

السبت 19/أغسطس/2023 - 06:00 م
لقاح فايزر
لقاح فايزر


كشفت شركة «فايزر»، فاعلية لقاحها ضد متحور كورونا الجديد  EG.5، حيث طورت الشركة اللقاح وعدّلت عليه بعض التفاصيل مع إجراء تجارب لاختبار مدى فاعليته ضد مواجهة المتغير الجديد من كورونا الذي ظهر في 51 دولة حتى الآن.

وأوضحت الدراسة التي تم إجراؤها للتأكد من فاعلية لقاح فايزر ضد متحور إيريس الجديد، حيث تم إجراء دراسة على الفئران، لاختبار الفاعلية في مواجهة النسخ الجديدة المتحورة من كوفيد 19.

وتعاونت شركة «فايزر»، مع الشركة الألمانية «بيونتيك»، ومع كل من شركتي «موديرنا - نوفافاكس»، لتطوير نسخ من اللقاحات الخاصة بهم والتي تعمل على استهداف المتحورات إيريس الجديد EG.5 وإكس.بي.بي 1.5 أي (XBB.1.5 ).

متحور EG.5 ومتحور XBB.1.5

وحول متحور "EG.5" ومتحور XBB.1.5، يتشابهان فهما من السلالة الفرعية أوميكرون حيث يجب اتباع الاجراءات الوقاءة مع اللقاحات الفعالة لتفادي المخاطر.

وحسب البيانات والاحصائيات الأخيرة، فإن متحور EG.5 انتشر في أمريكا، وتعرض للإصابة نحو أكثر من 17 بالمئة من حالات الإصابة بكوفيد-19 في الولايات المتحدة.

طرق الوقاية من متحور كورونا الجديد EG.5

وكشفت وزارة الصحة والسكان؛ في منشور لها عن طرق الوقاية الفعالة التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر المتحور الجديد من أوميكرون الذي انتشر في العديد من الدول، ولكن لم ينتشر في مصر حتى الأن، ولم يتم رصد لأي أنواع من الحالات، وحول الطرق التي يجب اتباعها الوقائية ما يلي:-

1- يجب أن يلتزم المواطنون بتهوية المنزل جيدا وتعقيم الأسطح وتطهيرها مع التهوية.

2- ارتداء الكمامات وتجنب الوجود في أماكن مزدحمة.

3- تناول جرعات اللقاح.