الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تقلبات مفاجئة لمرضى السكري في الصباح.. هذا ما يحدث

الأحد 20/أغسطس/2023 - 03:00 م
قياس السكر
قياس السكر


يكشف موقع صحة 24 في السطور التالية الأسباب التي تؤدي لتغيرات مستويات السكر في الدم كل صباح ونصائح مهمة لتفادي المخاطر.

تقلبات مفاجئة لمرضى السكري في الصباح.. هذا ما يحدث

كل يوم في الصباح وبشكل متكرر تتغير مستويات السكر في الدم، وهذا يحدث نتيجة لعدد من المتغيرات، حيث يطلق عليها «ظاهرة الفجر»، حيث يتسبب فيها الإفراز الهرموني مثل (الكورتيزول وهرمون النمو في إفراز الكبد للجلوكوز في مجرى الدم في الصباح الباكر).

ويقول الدكتور بيمال شهاجر، استشاري سابق في AIIMS ومدير مركز القلب SAAOL، نيودلهي، إنه يمكن أن يساهم الكورتيزول، الذي يبلغ ذروته بشكل طبيعي في الصباح الباكر، في مقاومة الأنسولين.

ويشرح أن هذا يتسبب في ارتفاع قراءات السكر في الدم، ولكن هناك افراد يكون لديهم تأخير في استجابة الأنسولين للوجبات التي يتم تناولها في مساء الليلة السابقة، وهذا يؤدي لارتفاع مستويات السكر في الدم في الصباح الباكر.

ومن ضمن العوامل التي تؤدي لتغير مستويات السكر في الدم، يكشف الطبيب عن النشاط البدني الليلي وتوقيت جرعات الدواء أيضًا، كما أن القرارات الغذائية، بما في ذلك تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات قبل النوم، تؤديهذا لتغيرات مفاجئة على مستويات السكر في الدم في الصباح. 

ويوضح  الدكتور بيمال شهاجر، أنه كثيرًا ما يتم استخدام المراقبة الدقيقة ومزيج من التغييرات الغذائية وإدارة الأدوية والنصائح الطبية لتنظيم هذه التقلبات.

نصائح مهمة لتفادي تغيرات مستويات السكر في الدم

يجب على المواطنين متابعة التعليمات لتفادي تغيرات مستويات السكر في الدم كل صباح، وهذا يعول لعدة نصائح يجب الالتزام بها، وهما ما يلي:-

  • يجب عدم تناول الكربوهيدرات في وقت النوم.
  • يساعد تناول وجبة الإفطار في الوقت المحدد على الحفاظ على نسبة السكر في الدم عند المستوى الطبيعي.
  • يجب متابعة والقيام ببعض التمارين منخفضة التأثير مثل المشي بعد العشاء.
  • يجب تناول العشاء في وقت مبكر من المساء.