الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل تسبب الجبنة الرومي زيادة الكوليسترول؟.. استشاري تغذية يجيب

الإثنين 21/أغسطس/2023 - 02:31 م
هل تسبب الجبنة الرومى
هل تسبب الجبنة الرومى زيادة الكوليسترول؟


هل تسبب الجبنة الرومى زيادة الكوليسترول؟.. سؤال هام يشغل بال الكثيرين من عشاق تناول الجنبة الرومي وخاصة من يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم؛ فالجبنة الرومي تعد من أكثر أنواع الجبن التي يفضلها الكثيرون كبارًا وصغارًا لا سيما مع  الخبز الطازج، ويتم تناولها سواء في الإفطار أو العشاء، ولكن قد لا يعلم هؤلاء الأشخاص أضرارها على الصحة؛ لذا هيا نتعرف خلال السطورالتالية على هل تسبب الجبنة الرومى زيادة الكوليسترول؟.

هل تسبب الجبنة الرومى زيادة الكوليسترول؟

وللإجابة عن سؤال هل تسبب الجبنة الرومى زيادة الكوليسترول؟، يوضح الدكتور محمد مصطفى، استشاري التغذية العلاجية، أن الجبنة الرومي تتكون من حليب كامل الدسم وبطاطس وتوابل ومكسبات طعام، وتتضمن نسبة كبيرة من الزيوت المهدرجة والدهون الضارة.

نموذج توضيحي لارتفاع الكوليسترول في الدم 

هل الجبنة الرومي صحية؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال هل الجبنة الرومي صحية؟، يؤكد استشاري التغذية، أن خطورة الجبنة الرومي تكمن في أنها تعد أحد مصادر الدهون المشبعة التي تتسب في ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالجسم، وبالتالي ارتفاع ضغط الدم ن مما قد  يعرض الشخص للإصابة بجلطات القلب وتصلب الشرايين والأوعية الدموية، فضلا عن احتمالية زيادة الدهون الثلاثية على القلب. 

كما يحذر الدكتورمحمد مصطفى من خطورة من التخزين الخاطئ للجبنة الرومي لدى المحال؛ إذ أنها قد تتسبب في حدوث أمراض بالمعدة والجهاز الهضمي، فقد تؤدي لتكوين سموم، وهو ما يؤثر على الكبد وقد يتسبب في تليفه.

هل الجبن الرومي مسموح في الرجيم؟

وبشأن سؤال هل الجبن الرومي مسموح في الرجيم؟، يؤكد غالبية أخصائي التغذية العلاجية أن الأجبان الصفراء ومنها:الشيدر والجبن الرومي وغيرها تعد من الأطعمة الممنوعة فى الرجيم ؛ إذ تحتوي على نسبة دهون مرتفعة جدًا وأيضا نسبة قليلة من البروتين؛ ولذا يكون  هذا النوع من الأجبان غير مفيد في الدايت نهائيًا.