الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أهم الفيتامينات للأم خلال الحمل.. وتحذير بشأن كيفية تناولها

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 09:30 ص
فيتامينات للحامل
فيتامينات للحامل


قال الدكتور محمد إسماعيل، طبيب النساء والتوليد، إنه في معظم الحالات إذا كانت الحامل ترفض تناول الطعام تطلب وصف فيتامينات ومحاليل اعتقادًا منها أنها قادرة على تعويض الطعام، والحقيقة أنها لا تحتوي على بروتينات وكربوهيدرات بالإضافة إلى محدودية الفيتامينات والمعادن الموجودة فيها.

وتابع أن بعض أنواع الفيتامينات والمعادن التي تتناولها الحامل ممكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي تؤدي إلى اضطراب المعدة وعدم الشعور بالراحة، مما يجعل الحامل ترفض تناول الطعام بسبب عدم راحة المعدة.

أهم الفيتامينات خلال الحمل

وأكد الدكتور محمد إسماعيل، ضرورة عدم الخلط بين الفيتامينات والمعادن التي لا تجلب نفعا وبين الفيتامينات والمعادن الهامة، على سبيل المثال:

  • الفوليك أسيد يلزم أخذه من أول 3 أشهر في الحمل، وإذا كانت المرأة تخطط للحمل يفضل أخذه من قبلها، وذلك لأنه يساعد على تقليل نسبة حدوث تشوهات الأجنة بشكل كبير.
  • بعد أول 3 أشهر يصف الطبيب الحديد والكالسيوم، وفي بعض الأحيان يصف الأوميجا 3 أيضًا.

أما الفيتامينات المعروف عنها أنها مخصصة للحوامل والتي ترغب أغلبية الحوامل في الحصول عليها، لا يتم وصفها إلا في ظروف معينة، مثل إجراء عملية السمنة المفرطة في وقت سابق، وذلك لأن هذه العمليات تجعل الجسم لا يمتص الفيتامينات بشكل مناسب، وبالتالي تحتاج إلى مصدر خارجي للحصول على الفيتامينات.

حل مشكلة رفض الطعام أثناء الحمل

بعض النساء يعانين من مشاكل في تناول الطعام أثناء الحمل مما يدفعهن للحصول على الفيتامينات والمحاليل، وحول هذه الأمر أوضح الدكتور محمد إسماعيل، أن مشكلة رفض الطعام أثناء الحمل تحدث بسبب اتباع أسلوب خاطيء مليء بالأطعمة لضمان حصول المرأة على التغذية المناسبة، والحقيقة أن هذا غير صحيح يكفي أن تحصل المرأة على 3 وجبات أساسية توجد بها كل العناصر الغذائية الهامة للحامل مثل الفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات.