الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل شرب الماء يساعد في إنقاص الوزن؟.. أخصائي تغذية: المشروب المفضل والأكثر صحة

الجمعة 25/أغسطس/2023 - 03:00 م
الماء وإنقاص الوزن
الماء وإنقاص الوزن


الكثير من الناس يريدون إنقاص الوزن بأي طريقة صحية من شأنها أن تعيد إليهم رشاقتهم، وأن تساعدهم في جعل قوامهم رياضيا وممشوقا، من دون أن تتراكم الدهون في مختلف أنحاء الجسم.

وتتردد أقاويل عدة بشأن فوائد شرب الماء لإنقاص الوزن، وهنت يتساءل الناس عما إذا كان للماء دور في فقدان الوزن الزائد أم لا.

الماء لإنقاص الوزن

في الحقيقة، ووفق ما نشره موقع بزنس إنسايدر، يمكن أن يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن، لا لأنه يشعر الشخص بالشبع، ولا لأنه يحرق الدهون، وفق ما أكده دوان ميلور، أخصائي التغذية، ورئيس قسم الطب والتغذية المبني على الأدلة بكلية أستون الطبية في المملكة المتحدة.

وفي حواره مع مجلة The Conversation، قال أخصائي التغذية إن هناك أدلة جيدة، وإن كانت قليلة، تدعم النظرية التي تقول إن شرب الماء يمكنه أن يساعد في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

وأوضح أن واحدة من بين الطرق التي يمكن أن تساعد بها المياه على إنقاص الوزن هي تحقيق نقص في السعرات الحرارية، لأن الماء لا يحتوي على سعرات حرارية، وبالتالي فهو المشروب المفضل والأكثر صحة الذي يمكن اختياره.

وفي تقرير سابق، ذكر موقع بزنس إنسايدر، أن من بين الوسائل الفعالة لإنقاص الوزن، تناول سعرات حرارية أقل مما يحرقه الجسم، علما بأن هناك عوامل عدة مثل العمر والجنس والوزن الحالي وهدف فقدان الوزن يمكنها أن تؤثر على عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد.

تأثير الماء على الشهية

قال أخصائي التغذية إن هناك بعض الأدلة على فوائد شرب الماء قبل الأكل، الذي يمكنه أن يحد الشهية، مما قد يؤدي إلى إنقاص الوزن، لكن هذا الأمر غير مضمون لفقدان الوزن.

وللدلالة على هذا، توصلت بعض الدراسات إلى أن تناول الماء قبل الأكل بالنسبة للبالغين في منتصف العمر وكبار السن، جاء بنتائج جيدة، إذ خسروا كيلوجرامين اثنين خلال 12 أسبوعا، في حين أن أولئك الذين لم يشربوا الماء لم يفعلوا ذلك، وفقا لما أكده أخصائي التغذية.

ومع ذلك، جاءت النتائج مختلفة عند الأشخاص الأصغر سنا، الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و35 عاما، إذ لم يفقدوا أي وزن بغض النظر عن تناولهم للمياه.

وبشكل عام، قد يكون للمياه بعض التأثيرات التي تقلل الشهية، لكن ذلك قد لا يؤدي إلى تغيير في الوزن على المدى الطويل.