الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 نصائح تساعد على التخلص من التوتر.. ممارسة الرياضة والنوم جيدا أبرزها

الأحد 27/أغسطس/2023 - 06:00 ص
نصائح للتخلص من التوتر
نصائح للتخلص من التوتر


كل شخص معرض للتوتر من وقت لآخر، وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا كنت تشعر بـ التوتر أكثر من المعتاد فقد يكون الوقت قد حان للنظر إلى العوامل في حياتك التي تجعلك تشعر بأنك لست على ما يرام

نصائح للتخلص من التوتر

يمكن لكل الشخص التغلب على هذه المشاعر التي تسبب له هذا التوتر خلال 24 ساعة فقط إذا قمت ببعض الخطوات البسيطة. وفق موقع  THE SUN:

  • تناول الطعام بشكل صحيح

تخطي وجبات الطعام والرغبة في تناول الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المكررة أمر شائع عندما نكون متوترين، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في نسبة السكر في الدم وبدوره يجعل الإنسان أكثر توتر.

من أفضل ما يمكن القيام بها للتخلص من التوتر، هو تجتب تناول المشروبات السكرية والوجبات الخفيفة وتناول وجبات تحتوي على بروتين وكربوهيدرات.

  • ممارسة الرياضة

العديد من الأشخاص الذين يعانون من ضغط شديد يفضلون ممارسة الرياضة بشكل مكثف لتخفيف التوتر، ولكن الحقيقة أن ذلك غير صحيح لأن الإفراط من ممارسة الرياضة في أوقات التوتر الشديد لأنها تسبب ضرر، وذلك لأن التمرين البدني يمثل ضغط على الجسم يشبه بالضبط نفس الاستجابات الفسيولوجية التي يحدثها الضغط النفسي، وبالتالي من الأفضل إذا شعرت بتوتر ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي.

  • توقف عن التفكير

عندما يشعر الإنسان بالتوتر يكون من الصعب عليه إيقاف هذه الأفكار، ولكن من الأفضل لكل إنسان تخصيص ١٠ دقائق يوميًا لتهدئة عقلة، ويمكن القيام بذلك عن طريق الذهاب في نزهة أو ممارسة هوايتك المفضلة.

  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضار

عندما يكون الإنسان متوتر يحتاج الجسم إلى بعض العناصر الغذائية، وتشمل هذه فيتامينات ب وفيتامين ج والمغنيسيوم والبوتاسيوم. لذلك، من المهم أن نحصل على المزيد منها من خلال نظامنا الغذائي.

  • استرخي بشكل طبيعي

قد يكون الاسترخاء بشكل طبيعي دون تناول مشروبات تحتوي على كافيين أمر صعب يجعل الإنسان يشعر بالتوتر، ولكن هذه هي أفضل طريقة للاسترخاء حيث أن الكافيين يزيد من إنتاج الكورتيزول، حتى بعد ساعات من شربه مما يؤثر على  المزاج خلال التدخل في الناقلات العصبية لدينا وتقليل امتصاص العناصر الغذائية المهمة.

  • النوم جيدًا

عندما نشعر بالتعب، تنخفض آليات التكيف لدينا، مما يجعل المواقف العصيبة بالفعل أسوأ بعشر مرات، ومع ذلك، عندما نحظى بنوم جيد ليلًا، نتحسن في الذاكرة والتركيز، ونصبح أكثر قدرة على اتخاذ القرارات ونصبح أقل عرضة لفقدان أعصابنا.