الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه.. تجنبها

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 04:30 ص
أخطاء شائعة تقلل
أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه


أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه.. عادة ما ينصح الأطباء بضرورة الإكثار من تناول الفاكهة،  ولكن ربما يرتكب الأفراد أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه، فبالرغم من أن الفاكهة تساعد على تحسين حركة الجهاز الهضمي، وأيضًا يكون لها دور في تعزيز حيوية وترطيب البشرة ونضارتها، إلا أن هناك أخطاء تؤدي إلى عدم الاستفادة بهذه الفوائد التي تمدها الفاكهة للجسم؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه.

أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه

ومن ضمن أخطاء شائعة تقلل الفوائد الصحية للفواكه، حسبما ذكر موقع Money Control، المتخصص في المقالات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية، أن هناك العديد من الوسائل الخطأ التي يرتكبها الفرد تؤدي إلى عدم الاستفادة من العناصر الغذائية في الفاكهة ومن ضمن هذه الأخطاء ما يلي: 

تناول الفاكهة بعد الوجبة مباشرة

تشير الدراسة التي نشرها الموقع أن تناول الفاكهة بعد الوجبة مباشرة، ربما يؤدي إلى عدم إتمام عملية الهضم بشكل سليم، خاصة وأن الفاكهة تتضمن على نسبة عالية من الإنزيمات وكذلك السكريات البسيطة مما تحتاج إلى عملية هضم أخرى، بالإضافة إلى الوجبة الغذائية التي تتضمن على نسبة مرتفعة من الدهون والكربوهيدرات الأمر الذي يؤدي إلى وجود عملية معقدة من الهضم.

كما أكدت الدراسة العلمية التي نشرها موقع Money Control، أن الفاكهة ربما تؤدي إلى تعلقها في المعدة، الأمر الذي يتسبب في الإصابة بالانتفاخ وعدم الراحة، لذا سيكون أفضل وقت لتناول الفاكهة بعد تناول الوجبة الغذائية بفترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة.

طبق من الفواكه الشهية

 تناول عصائر الفاكهة

وتشير الأبحاث العلمية إلى أن تناول عصائر الفاكهة سيؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، وذلك لآن الفاكهة بعد عصرها تفقد نسبة الألياف الطبيعية، ومن ثم يكون هناك مصدر مركز من السكريات، الأمر الذي سيؤدي إلى التأثير على الطاقة، ومع مرور الوقت ربما يحدث زيادة في الوزن.

 تناول فواكه مخزنة لفترات طويلة

كما أن تناول فواكه مخزنة لفترات طويلة، ربما يؤدي إلى فقدان المواد الغذائية وأيضا نكهة الفاكهة الطبيعية، بالإضافة إلى أن نسبة كبيرة من الفيتامين يفقدها نتيجة الثلج، لذا يفضل تناول الفاكهة الطازجة. 

تناول الفاكهة ليلًا

أما عن تناول الفاكهة ليلًا.. فإن تناولها قبل النوم مباشرة ربما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بالأرق أيضا وعدم القدرة على النوم بشكل طبيعي.