الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اللحوم المزروعة | هل هي أفضل صحيًا؟

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 08:00 ص
اللحوم المزروعة
اللحوم المزروعة


ظهرت اللحوم المزروعة في المختبر، كبديل للحوم الحيوانية التقليدية، لتلبية الحاجة إلى إنتاج غذائي مستدام بسبب تزايد عدد سكان العالم. ويتم إنتاجها من خلايا العضلات الهيكلية المأخوذة من حيوان حي، تتم زيادة أعداد الخلايا في ظل إعدادات معملية مناسبة، ثم تتم معالجة كتل الخلايا المزروعة لإنشاء المنتج النهائي.

يهدف العلماء والشركات في هذا المجال إلى زيادة قبول واستهلاك اللحوم المستنبتة لتقليل تربية الحيوانات التقليدية، وبالتالي ذبح الحيوانات. يمكن أن تسمح اللحوم المستنبتة أيضًا باستهلاك اللحوم بشكل مستدام. 

هل اللحوم المزروعة صحية؟

يقول البعض إن اللحوم المزروعة أكثر أمانًا من اللحوم التقليدية لأنها يتم إنتاجها في بيئة معملية خاضعة للرقابة. وبالتالي، فهي خاليًا من مسببات الأمراض المعوية الشائعة مثل الإشريكية القولونية، أو السالمونيلا وفق موقع healthnews.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون اللحوم المزروعة خالية من المضادات الحيوية، على عكس اللحوم العادية حيث يتم إعطاء الماشية المضادات الحيوية لوقف العدوى. وبالتالي، فإن مقاومة المضادات الحيوية تمثل مشكلة، لكن يمكن مراقبة اللحوم المزروعة بحثًا عن العدوى والتلوث بمسببات الأمراض ما لم يتم استخدام المضادات الحيوية لمنع التلوث.

يمكن التلاعب بالأحماض الدهنية للحوم المزروعة، وبالتالي يمكن للشركات إنتاج لحوم مستنبتة تحتوي على أحماض دهنية مشبعة أقل وإضافة الدهون الصحية مثل أوميغا 3 إلى اللحوم.

على الرغم من ذلك ما زال الباحثون لا يعرفون تمامًا كيف يمكن أن تؤثر اللحوم المستنبتة على الصحة العامة لأنها منتج جديد نسبيًا.

تعمل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية وخدمة سلامة الأغذية والتفتيش التابعة لوزارة الزراعة (USDA-FSIS) مع الشركات لإنتاج أغذية مستنبتة من الخلايا الحيوانية، وتضمن الوكالات سلامة ومشروعية هذه المنتجات. تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بفحص جمع الخلايا، والبنوك، والنمو، والتمايز، بينما تشرف وزارة الزراعة الأمريكية-FSIS على مراحل حصاد ثقافة الخلايا.