الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخطاء شائعة عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم.. بينها قياس الضغط في الصباح الباكر

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 10:15 ص
أخطاء شائعة عند تشخيص
أخطاء شائعة عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم


أخطاء شائعة عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم.. هناك أخطاء شائعة عند علاج ارتفاع ضغط الدم، قد يقع فيها الممارس الطبي، وقد يحدد بناء عليها نوع الدواء الذى يخفض الضغط وقد يبنى كل خطط العلاج على أمور خاطئة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أخطاء شائعة عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم.

أخطاء شائعة عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم 

وعن أخطاء شائعة عند تشخيص ارتفاع ضغط الدم، تقول الدكتورة مها محمود، استشاري أمراض الباطنة والسكر والضغط: إن التشخيص الخطأ يعد أحد أبرز الأخطاء الشائعة عند تشخيص ووضع الخطط العلاجية للمرضى، فأحيانًا نجد مريضا تم وصف علاج لارتفاع ضغط دمه من قياس الضغط مرة واحدة فقط، وهذا خطأ شائع وقد يكون ارتفاع الضغط وقت القياس سببه التوتر والخوف والقلق أو الإرهاق.

كيفية القياس الصحيح لضغط الدم؟

وللإجابة على سؤال كيفية القياس الصحيح لضغط الدم؟، تؤكد استشارى أمراض الباطنة والسكر والضغط، أنه لكي يتم تشخيص المريض على أنه مريض ضغط مرتفع يجب متابعة الضغط لمدة لا تقل عن عشرة أيام وقد تمتد إلى 15 يوما بالقياس يوما بعد يوم مرة صباحًا وأخرى مساء، وعند قياس الضغط  صباحا يجب ألا يكون مبكرًا، لأنه يعطي معدلات مرتفعة فيجب أن يكون في وسط النهار.

وتكمل الدكتورة مها محمود، أنه عند قياس الضغط لا يجوز قياسه بعد  طلوع السلالم أو التوتر أو تناول وجبة غنية بملح الطعام أو الدهون أو قياس الضغط عدة مرات خلال اليوم. 

هل يكفي القياس وحده لتشخيص ارتفاع ضغط الدم؟

  • وبشأن سؤال هل يكفي القياس وحده لتشخيص ارتفاع ضغط الدم؟، تذكر الدكتورة مها محمود، أنه بعد قياس ومتابعة الضغط لفترة يتم أخذ متوسط القراءات وتحديد المعدل الذي يحتاج فيه المريض الي العلاج بالأدوية، وأثناء متابعة وقياس الضغط يجب إجراء تحاليل لمعرفة نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، ووظائف الكلي، كما يجب إجراء تحليل بول، ونسب أملاح ووظائف الغدة الدرقية ونسب السكر بالدم، وإذا كان المريض يعاني اضطرابا في ضربات القلب يتم عمل رسم قلب وأشعة تلفزيونية على القلب.