الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

معايير القياس الصحيح لضغط الدم.. تعرف عليها

الثلاثاء 05/سبتمبر/2023 - 01:00 م
معايير القياس الصحيح
معايير القياس الصحيح لضغط الدم


معايير القياس الصحيح لضغط الدم.. يتساءل كثيرون عن معايير القياس الصحيح لضغط الدم، ومدى دقة جهاز قياس ضغط الدم الإلكتروني، وأيهما أفضل جهاز في القياس الزئبقي أم الإلكتروني؟، ويجيب الأطباء بأن جهاز قياس الضغط الزئبقي يعد هو الأكثر دقة، كونه يتمتع بدقة وحساسية أعلى مقارنة بالإلكتروني، إضافة إلى أن هناك فرق في القراءات بين الزئبقي والإلكتروني.

معايير القياس الصحيح لضغط الدم

وعن معايير القياس الصحيح لضغط الدم، يؤكد الصيدلي محمد فتحي، أن هناك العديد من النصائح التي ينبغي اتباعها للتأكد من سلامة جهاز ضغط الدم الزئبقي، ومنها:

  • التأكد من أنّ حجم الحزام مناسب للذراع، إذ تغطي ثلثي المنطقة العلوية من الذراع، إذ أنّ استخدام حزام صغير الحجم سيُعطي قراءة ضغط دم خاطئة، وغالبًا ما تكون أعلى من القيمة الفعليّة لضغط الدم، أمّا استخدام حزام كبير فقد ينتج عنها قيمة أقل من تلك الفعلية لضغط الدم.
  • تثبيت الحزام جيدًا، بحيث يكون مركز الجزء القابل للنفخ فوق الشريان العضدي مُباشرة، وينبغي التأكد من عدم حدوث أي تسريب.
  • التأكد من نظافة الزئبق الموجود في الجهاز، ولذا ينبغي أن تكون قراءة المؤشر صفر قبل البدء باستخدامه.
  • كما ينبغي أن يرتفع مستوى الزئبق بسلاسة عند نفخ الكفّة، ويتوقف فور التوقف عن النفخ.

 

طبيب يقيس الضغط لأحد المرضى 

آلية عمل أجهزة قياس الضغط الرقمية 

وبخصوص آلية عمل أجهزة قياس الضغط الرقمية، يذكر الموقع الرسمي لهيئة الدواء المصرية أن أجهزة قياس الضغط الإلكترونية تحتوي على حزام الهواء الذي يلتف حول الذراع؛ ينتفخ تلقائيًا عند الضغط على الزر وذلك حسب نوع الجهاز.

ويذكر الموقع أنه بعد نفخ حزام الهواء إلى الحد الأقصى له سينخفض ​​الضغط ببطء تلقائيًا، وستعرض الشاشة قراءة رقمية لضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وبعد عرض قراءة ضغط الدم سوف يخف ضغط حزام الهواء من تلقاء نفسه.

وتؤكد هيئة الدواء أن هذا النوع من أجهزة قياس الضغط يتأثر بوضعية وحركة الجسم، لكنها تعد الخيار المفضل لمعظم الأشخاص العاديين فى المنزل لسهولة استخدامها.