الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لتقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.. دراسة جديدة تنصح بتناول المكسرات

السبت 09/سبتمبر/2023 - 04:50 ص
الاكتئاب
الاكتئاب


توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول وجبة واحدة يوميًا من المكسرات يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب


وأشار الدراسة حسب ما نشره موقع هيلث، إلى أن إدراج المكسرات في النظام الغذائي له فوائد متنوعة، حيث تعتبر المكسرات مصدرًا مهمًا للعديد من العناصر الغذائية، وقد ثبت أنها تساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة، والحماية من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وتحسين الإدراك. 

ويؤكد البحث الجديد على فائدة محتملة أخرى لجوز الشجرة، وهي تقليل خطر الاكتئاب.

وكانت الدراسة الجديدة استخدمت بيانات من 13504 بالغين في البنك الحيوي بالمملكة المتحدة لتحليل العلاقة بين استهلاك الجوز والاكتئاب، حيث في بداية الدراسة، كان كل مشارك خاليًا من الاكتئاب.

وقام فريق البحث بتقييم ما إذا كان الأشخاص قد أصيبوا بالاكتئاب وما إذا كانوا يتناولون المكسرات (وإذا فعلوا ذلك، فكم عدد الأشخاص الذين تناولوا الطعام).

وخلص الباحثون إلى أن تناول كميات أكبر من جوز الأشجار يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب. 


كيف تساعد المكسرات في تقليل الاكتئاب؟


لا يوجد الكثير من الأطعمة المغذية مثل المكسرات، فقد تلعب بعض هذه الجوانب الغذائية دورًا في دعم تناول المكسرات للصحة العقلية.


المكونات الرئيسية للمكسرات تحتوي على سبيل المثال، الألياف الغذائية، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، والفينول، والبوليفينول، وفيتامين E، كما تشمل مجموعة واسعة من الصفات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي قد تساهم في الحماية من الاكتئاب. بحسب ما قال برونو بيزوزيرو بيروني، مساعد باحث في مركز البحوث الصحية والاجتماعية في جامعة كاستيا لا مانشا، إسبانيا، والباحث الرئيسي في الدراسة.

وجدت الدراسة أنه على مدى 5.3 سنوات، كان الأشخاص الذين تناولوا 30 جرامًا من المكسرات يوميًا (حوالي حفنة) أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب بنسبة 17٪. 1

ومن الجدير بالذكر أن الارتباط الوقائي بين استهلاك الجوز وحدوث الاكتئاب لوحظ خارج عوامل الخطر الأخرى، مثل السمنة والتدخين وعدم كفاية النشاط البدني، وبعض الحالات الطبية.