الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟.. قد تمنع الحمل غير المخطط له

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 01:45 م
ما هي حبوب منع الحمل
ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟


ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من السيدات اللاتي لا يرغبن في الحمل ويتخوفن من حدوث حمل غير مخطط له مما يسبب لهن الإزعاج والضيق؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟.

 ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟

وللإجابة على سؤال ما هي حبوب منع الحمل الطارئة؟، يشير  الدكتور عبدالله عبدالحميد، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى أن الحمل غير المخطط له عادة ما قد يحدث عقب ممارسة العلاقة الحميمة دون وسيلة أو في حال فشل وسائل منع الحمل التي تستخدمها المرأة مثل: تمزق الواقي الذكري أو عند نسيان تناول المرأة لحبوب منع الحمل، فهنا تفيد حبوب منع الحمل الطارئة في منع حدوث الحمل في حال تناولها خلال 72 ساعة أى ثلاثة أيام من الجماع.

سيدة تتناول حبوب منع الحمل الطارئة

متى يجب أخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟

ولمعرفة متى يجب أخذ حبوب منع الحمل الطارئة؟، يوضح الدكتور عبدالله عبدالحميد، أن حبوب منع الحمل الطارئة تعرف كذلك بـ"حبة الصباح التالي"؛ إذ أنها عادةً ما يتم تناولها في صباح اليوم التالي للجماع غير المحمي، منبهًا إلى أنه قد ينصح بعدم لانتظار حتى الصباح لتناولها؛ إذ تزداد فاعليتها عند تناولها سريعَا عقب ممارسة الجماع دون أى حماية.

ويذكر استشاري أمراض النساء والتوليد، أن غالبية أنواع حبوب منع الحمل الطارئة تتضمن 1.5 ملليجرام من الليفونورجيستريل، وهو عبارة عن هرمون يدخل في تركيب حبوب منع الحمل التقليدية، ولكنه يكون بتركيز أقل من حبوب منع الحمل الطارئة.

ماذا يحدث بعد أخذ حبة منع الحمل الطارئة؟

وبخصوص سؤال ماذا يحدث بعد أخذ حبة منع الحمل الطارئة؟، يذكر الدكتور عبدالله عبدالحميد، أنه قد يتسبب استعمال إحدى حبوب منع الحمل الطارئة المعروفة بـ" حبة الصباح التالي" في تأخير الدورة الشهرية لأكثر من أسبوع، لافتًا ألى أنه في حال عدم نزول الدورة الشهرية خلال مدة من ثلاثة إلى أربعة أسابيع من تناول حبة الصباح التالي، فيجب على المرأة إجراء اختبار الحمل.