السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق طبيعية لتحفيز المخاض من أجل الولادة.. بينها ممارسة العلاقة الزوجية

الأحد 17/سبتمبر/2023 - 09:00 م
تحفيز المخاض
تحفيز المخاض


يتعين على النساء عمومًا الانتظار لمدة 40 أسبوعًا لمقابلة طفلهن بشرط عدم وجود مضاعفات أثناء الحمل، ولكن بعض الأطفال يأخذون وقتهم الخاص للخروج من الرحم، مما يجعلهم يلجأون إلى تحفيز المخاض، وفي هذا المقال نستعرض الطرق الطبيعية لتحفيز المخاض، وفق موقع healthshots

طرق طبيعية لتحفيز المخاض

يمكنك تحفيز المخاض بشكل طبيعي إذا كانت هناك مشكلة تُعيق خروج الطفل في وقته المحدد، وفيما يلي نستعرض أبرز الطرق التي تساعد على تحفيز المخاض طبيعيًا:

  • تحفيز الحلمة

يتضمن ذلك تدليك الحلمات أو لفها بلطف، مما قد يؤدي إلى إطلاق الأوكسيتوسين، وهو هرمون يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم، مع ضرورة القيام بذلك بعناية لتجنب الإفراط في التحفيز، مما قد يؤدي إلى تقلصات قوية للغاية.

  • تدليك العجان

يمكن أن يساعد تدليك المنطقة الواقعة بين المهبل والشرج (العجان) على تليين الأنسجة وتمديدها، ويمكن أن يقلل هذا من خطر التمزق أثناء الولادة ويحفز تدفق الدم إلى المنطقة، مما يعزز المخاض.

  • ممارسة الرياضة

الحفاظ على نشاطك أثناء الحمل من خلال أنشطة مثل المشي أو اليوجا قبل الولادة يمكن أن يساعد في الحفاظ على لياقتك البدنية قبل المخاض، بالإضافة إلى أن التمارين الرياضية تشجع الطفل على الانتقال إلى وضعية أفضل عند الولادة، مما قد يحفز المخاض بشكل طبيعي.

  • الجنس

يمكن أن يعزز الجنس المخاض لأنه قد يساعد على إنضاج عنق الرحم وإطلاق البروستاجلاندين، وهي هرمونات يمكن أن تحفز الانقباضات. كما أن الحركات الجسدية أثناء ممارسة الجنس يمكن أن تشجع الطفل على النزول إلى قناة الولادة، ولكن  الأدلة العلمية في هذا الصدد غير كافية.

  • العلاجات العشبية

يُعتقد أن بعض العلاجات العشبية، مثل التمر وزيت الخروع وشاي أوراق التوت وزيت زهرة الربيع والأناناس والبابايا، لها خصائص لتحفيز انقباضات الرحم وجعل فم الرحم جاهزًا للفتح.