السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما هو الدور الأساسي لفيتامين د في جسم الطفل؟.. طبيب يُجيب

الإثنين 18/سبتمبر/2023 - 03:30 ص
فيتامين د للأطفال
فيتامين د للأطفال


تحدث الدكتور حاتم فاروق، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن فيتامين د، موضحًا أنه عنصر غذائي هام للأطفال باعتبارة بديلًا للشمس، لأن الكثير من الأطفال لا يستطيعون التعرض للشمس بسبب وجود البيت في مكان غير مشمس أو أن الأهل يستيقظون متأخرًا وبالتالي لا تكون هناك فرصة للتعرض للشمس، ويبقى الحل هو الحصول على فيتامين د.

دور فيتامين د

وعن دور فيتامين د في الجسم، ذكر استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن دور فيتامين د الأساسي أنه يساعد على تقوية مناعة الطفل وحمايته من الإصابة بالكسر، ويُقال إن فيتامين د قد يساعد على تحسين المزاج.

وأردف: قلة فيتامين د في الجسم قد تؤخر نمو الأسنان أو تشوهها، وفي بعض الحالات قد يحدث تقوس في القدم عند الطفل بالإضافة إلى أنه يعطل النمو البدني بالنسبة للطفل، ولذلك من المهم حصول الطفل على فيتامين د أما في صورة دواء أو غذاء.

جرعة فيتامين د

قال الدكتور حاتم فاروق، إن جرعة فيتامين د التي يجب إعطاؤها للطفل في أول سنة هي 4 نقاط يوميًا مهما كان وزن الطفل، وبمجرد إتمام الطفل عامه الأول فيما فوق يتم إعطائه 6 نقاط، وهذه هي الجرعات الوقائية، أما إذا كان الطفل يعاني من نقص فيتامين د يمكن إعطاؤه جرعه دوائية للمساعدة على علاج المشكلة ولكن تحت إشراف الطبيب.

أعراض نفص فيتامين د

هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل عند إصابته بنفص فيتامين د، وفيما يلي يستعرض موقع "صحة 24" أبرز هذه الأعراض:

  • تشنج العضلات وضعفها.
  • التشوهات الهيكلية مثل الكساح.
  • تأخر النمو والقدرة على المشي وقصر القامة.
  • تشوه في نمو الأسنان.