الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

وقت الاستلقاء على البطن| تعرف على أهميته للطفل والعمر المناسب لذلك

الثلاثاء 19/سبتمبر/2023 - 03:30 ص
وقت الاستلقاء على
وقت الاستلقاء على البطت


وقت الاستلقاء على البطن هو ممارسة وضع طفلك على بطنه أثناء استيقاظه وتحت إشرافك، ويقدم هذا النشاط البسيط فوائد عديدة ويلعب دورًا حاسمًا في تعزيز النمو الجسدي والمعرفي لطفلك، ولذلك نستعرض لكم أهمية وقت الاستلقاء على البطن للأطفال، وفق موقع healthshots.

أهمية استلقاء الطفل على البطن:

 تقوية العضلات

يوفر وقت الاستلقاء على البطن فرصة ممتازة للطفل لتقوية عضلات الرقبة والكتف والظهر، بالإضافة إلى أن عندما يرفع الأطفال رؤوسهم وأجسامهم ضد الجاذبية، تعمل هذه العضلات، مما يساعد على تطوير المهارات الحركية الأساسية، وتقوية العضلات والتحكم فيها.

 يقلل وقت الاستلقاء على البطن من الانزعاج والغازات

الاستلقاء على البطن هي قدرته على تخفيف الانزعاج الناجم عن الغازات والمغص، لأن الطفل عندما يستلقي طفلك على بطنه، فإن الضغط اللطيف على بطنه يمكن أن يساعد في طرد الغازات المحتبسة، مما يقلل من فرص المغص والانزعاج"

يعزز شكل الرأس الصحي

 عندما يقضي الأطفال وقتًا طويلًا مستلقين على ظهورهم، هناك خطر تسطيح الجزء الخلفي من الرأس، وبالتالي الاستلقاء على البطن يخفف  الضغط على الجزء الخلفي من رأس الطفل ويشجعه على تحريك رأسه من جانب إلى آخر

متى يبدأ وقت الاستلقاء على البطن للطفل؟

يفضل بدء وقت الاستلقاء على البطن خلال أسابيع قليلة من الولادة، بدءًا بفترات قصيرة تتراوح من دقيقة إلى دقيقتين ثم زيادة الوقت تدريجيًا مع نمو طفلك. بحلول عمر 5-6 أشهر تقريبًا، سيكون طفلك قد طور ما يكفي من القوة والتحكم لاستكشاف الأوضاع الأخرى بشكل مستقل، مع ضرورة الأشراف المستمر على الطفل أثناء وقت الاستلقاء على البطن لضمان صحته.


يعد وقت الاستلقاء على البطن جانبًا مهمًا في نمو طفلك المبكر، وذلك لأن جلسات الاستلقاء على البطن تمهد الطريق للنمو الجسدي والمعرفي لطفلك، مما يوفر له أساسًا قويًا للمعالم المستقبلية.