الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا تصبح المرأة عرضة لنوبات ضربات القلب السريعة خلال فترة الحمل؟

الأربعاء 20/سبتمبر/2023 - 05:00 ص
فترة الحمل
فترة الحمل


كشف الدكتور إبراهيم يسري، مدرس أمراض القلب وقسطرة القلب بكلية طب جامعة المنصورة، أن السيدات في فترة الحمل يتعرضن لتغيرات جذرية.

تغيرات خلال فترة الحمل

وأوضح طبيب أمراض القلب أن جميع أعضاء جسم السيدات خلال فترة الحمل تكون عرضة للتغيرات بشكل تام، والتغيرات الجذرية في عضلة القلب يكون لها اهتمام بشكل كبير لكي تستطيع تلبية الاحتياجات الجديدة للعضو الجديد في الجسم وهو الجنين، وهنا نجد معدل ضربات القلب في ازدياد وحجم الطاقة يرتفع بالإضافة إلى تغيرات سوف تحدث في الدم ينتج عنه التزايد المستمر وكل هذه التغيرات سوف تنعكس على عضلة القلب.

وشرح الدكتور إبراهيم يسري، أنه في حالة مرور القلب بأي خلل أو اعتلال قبل الحمل سوف يصبح من السهل الشعور به، لأن عضلة القلب هنا تكون في حالة ضعف، لذا من الضروري للمقبلين على الزواج والإنجاب أن يقوموا بعملية الفحص.

وذكر الدكتور إبراهيم يسري، أن الفحص المبدئي يساعد الأطباء في تحديد ما يمكن إجراؤه سواء كانت مشكلة اعتلال القلب عند السيدة قبل الحمل أو ظهرت معه، حيث إن الفحص يساعد في اتخاذ ثلاثة قرارات: أولا: تحديد حجم المشكلة وهل من السهل السيطرة عليها أم لا، المرحلة التي وصل إليها خلل وظائف القلب، وهناك عامل رئيسي أخر وهو هل الحمل للمرة الأولى أو تمت الولادة قبل ذلك وجاء بعد تناول منشطات وصعوبة أم لا، إذن اتخاذ القرارات يتوقف على كل هذه العوامل.

المشكلات المرتبطة بعضلة القلب


وأشار الدكتور إبراهيم يسري، أن هناك مشكلات بسيطة ترتبط بعضلة القلب وتعاني منها السيدة أثناء الحمل، وهي على سبيل المثال: الثقب في القلب ونوبات رفرفة القلب وتسمى نوبات ضربات القلب السريعة، وفي حالة عدم الاستجابة يتم تغيير البروتوكول العلاجي وهنا بعد الإنجاب يتم علاج مشكلة كهربية القلب عندما تأتي على فترات متباعدة لم تؤثر بالسلب على الحمل.

وأضاف الدكتور إبراهيم يسري، أن هناك مشكلات كبيرة تتعلق بـ القلب يلزم الالتفات إليها، كصمامات القلب التي تتعرض لها السيدة أثناء فترة الحمل. والصمامات هي البوابة التي يتم فتحها لكي تضخ الدم ويعيد الدم مرة أخرى.