الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأثير السكري عند النساء على العلاقة الزوجية.. أضرار خطيرة ونصائح للحل

الأربعاء 27/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
 تأثير السكري عند
تأثير السكري عند النساء على العلاقة الزوجية


تأثير السكري عند النساء على العلاقة الزوجية.. لا يقتصر تأثير مرض السكري في العلاقة الزوجية على الرجال فقط، لكنه يؤثر في السيدات أيضًا، إذ قد يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى تلف الأعصاب في جميع أنحاء الجسم، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على تأثير السكري عند النساء على العلاقة الزوجية.

 تأثير السكري عند النساء على العلاقة الزوجية

يذكر الدكتور أحمد سامح، استشاري جراحة الأوعية الدموية، أن تأثير السكري عند النساء على العلاقة الزوجية، عادة ما يتضمن التعرض لحدوث ما يلي:

  • الإصابة بجفاف المهبل، وذلك نتيجة عدم شعور المرأة بالإثارة المطلوبة بشكل كافِ، ومن المعروف طبيًا أن الترطيب الطبيعي للمهبل يحدث عندما تُثار المرأة جسديًا ومع تلف الأعصاب الناجم عن مرض السكري فقد لا يحدث هذا، ما يؤدي إلى شعورها بألم في أثناء العلاقة الزوجية الحميمة.
  • وأيضًا صعوبة الاستجابة للرجل والوصول للنشوة، وهو ما يتسبب  بدوره في فقدان الدافع الجنسي.
  • مع الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية، بالإضافة إلى ذلك، النساء المصابات بمرض السكري أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة المهبلية والتهابات المثانة والمسالك البولية والتي تسبب جميعًا التهابات وحرقة في أثناء العلاقة الحميمة.
سيدة منزعجة من تاثير السكري عل العلاقة الزوجية 

نصائح لمريض السكر من أجل علاقة زوجية ناجحة

ويقدم استشاري أمراض النساء والتوليد، عدة نصائح لمريض السكر من أجل علاقة زوجية ناجحة ولتقليل تأثير السكري على العلاقة الزوجية للرجال والنساء، والتي تتضمن ما يلي:

ضبط مستوى السكر

الخطوة الأولى لمنع تأثير السكري في العلاقة الجنسية هي التحكم في مستوى السكر في الدم من خلال نظام غذائي متوازن والالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب. 

قياس نسبة السكر

الاهتمام بقياس نسبة السكر قبل الجماع؛ إذ أن ممارسة الجنس مثل التمرينات الرياضية قد تتسبب في انخفاض سريع في نسبة السكر في الدم خاصةً إذا كان المريض يستخدم  الأنسولين، ومن المهم قياس نسبة السكر في الدم وتناول وجبة خفيفة إذا كان السكر منخفضًا. 

استخدام المزلق الحميمي

 فجفاف المهبل شكوى شائعة بين النساء المصابات بالسكري، ويمكن للمزلقات الحميمية وهي المرطبات الهلامية المخصصة للاستخدام في الجماع أن تقلل من الاحتكاك والألم في أثناء الجماع. 

ممارسة الرياضة بانتظام

 فالرياضة تفيد في تعزيز الرغبة الجنسية، كما تزيد من تدفق الدم، ما يحسن بدوره من الانتصاب لدى الرجال، ويزيد من الإحساس في الأعضاء التناسلية والاستجابة الجنسية لدى النساء. 

تناول المكملات الغذائية

 إذ تعرف بعض الأعشاب  بخواصها المعززة لتدفق الدم مثل: الجنكوبيلوبا، ومع ذلك يجب مراجعة الطبيب أولًا؛ إذ أن هذا المكمل يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى. 

العناية الشخصية

 النساء المصابات بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المهبل، لذا من المهم الحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن معدل طبيعي، والاستحمام بانتظام وتجفيف الأعضاء التناسلية جيدًا وارتداء الملابس القطنية وتغييرها بانتظام لتجنب العدوى على قدر الإمكان. 

استشارة الطبيب

 من المهم مناقشة طبيب أمراض الذكورة في حالة حدوث ضعف الانتصاب أو مشكلة القذف الرجعي، ويمكن للطبيب وصف بعض الأدوية المقوية للانتصاب مثل الفياجرا إذا كانت حالة المريض تسمح بذلك، وقد يوصي بأدوية مثل السودوإيفيدرين في حالة القذف الرجعي. 

اتباع نظام غذائي متوازن

 يجب تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة كالوجبات المقلية وغيرها والتي تزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والذي قد يعيق تدفق الدم للأعضاء التناسلية، ما يزيد من فرص الإصابة بضعف الانتصاب لدى مريض السكري. بدلًا من ذلك يساعد النظام الغذائي الغني بالألياف والبروتينات والحبوب الكاملة والدهون الصحية على الحفاظ على الوزن ومستويات السكر ضمن النطاق الطبيعي.