الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى تكون حصى الكلى خطيرة؟.. احذر الإصابة بانسداد الكلى

الخميس 28/سبتمبر/2023 - 03:00 م
متى تكون حصى الكلى
متى تكون حصى الكلى خطيرة؟


متى تكون حصى الكلى خطيرة؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، لاسيما الذين يعانون من وجود حصوات في الكلى أو ذويهم تخوفًا من التعرض لحدوث مضاعفات خطيرة وغير مرغوبة؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على متى تكون حصى الكلى خطيرة؟.

 متى تكون حصى الكلى خطيرة؟

وللإجابة على سؤال متى تكون حصى الكلى خطيرة؟، يذكر الدكتور أسامة محمود، استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية، أن حصوات الكلى قد تسبب في حدوث ضررًا وقد تتوقف الكلية عن عملها في حال إصابة المريض بعدوى خطيرة أو إذا حدث انسداد الكلى لفترة طويلة أو عند ترك هذه حالة المريض دون علاج. 

متى تسبب حصى الكلى فشل كلوي؟

ولمعرفة إجابة سؤال متى تسبب حصى الكلى فشل كلوي؟، يذكر الدكتور أسامة محمود، أن حصوات الحالب الكبيرة تتسبب في إعاقة تدفق البول من الكلى إلى المثانة، ومن ثم يحدث تضخم بالكلى، لافتًا الانتباه إلى أنه في حال استمرار هذا التضخم لمدة طويلة، فمن المحتمل أن يتسبب في حدوث فشل كلوي، كما أنه ربما يصاب مريض آخر بالعدوى؛ نتيجة انسداد المسالك البولية، مما قد  يسبب الالتهاب الذي يعرف بـ"التهاب الحويضة والكلية".

طبيب يشرح خطورة حصوات الكلى على هيكل نموذجي توضيحي

ما أعراض حصوات الكلى؟

وعن سؤال ما أعراض حصوات الكلى؟، يوضح استشاري ومدرس جراحة الكلى والمسالك البولية والتناسلية، أن الأعراض الشائعة لحصوات الكلى عادة ما تكون على هيئة ألم شديد ومغص بالظهر والجانب، وقد ينتقل هذا الاحساس إلى أسفل البطن أو الفخذ، منبها غلى أن الألم عادة ما يبدأ بشكل مفاجىء، ويأكون عبارة عن هجمات متفرقة، إذ قد يأتي ويذهب عندما يحاول الجسم التخلص من الحصوة، مضيفًا أن هناك عدة أعراض أخرى تنذر بالإصابة بحصوات الكلى، ومنها:

  • احساس المريض بالحاجة الشديدة للتبول.
  • وأيضًا التبول بكثرة.
  • أو كذلك الشعور بالحرقان عند التبول.
  • بجانب ملاحظة أن البول يكون داكنًا أو لونه أحمر بسبب الدم.
  • وفي بعض الأحيانا يتضمن البول كميات صغيرة فقط من خلايا الدم الحمراء التي لا يمكن أن نراها بالعين المجردة.
  • أو التقيؤ والغثيان.
  • وقد يشعر المرضى الرجال بوجع في طرف القضيب.