الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب ألم المفاصل.. احذر أمراض المناعة الذاتية والنقرس

الخميس 05/أكتوبر/2023 - 04:00 م
ما هي أسباب ألم المفاصل؟
ما هي أسباب ألم المفاصل؟


ما هي أسباب ألم المفاصل؟.. سؤال هام يشغل بال العديد من الأشخاص، وخاصة الذين يشكون دومًا من الشعور بآلام المفاصل المزعجة، والتي قد تمنعهم في بعض الأحيان من ممارسة أنشطة حياتهم اليومية المعتادة، فهيا نتعرف معكم خلال السطور التالية على ما هي أسباب ألم المفاصل؟.

ما هي أسباب ألم المفاصل؟

وللإجابة على سؤال ما هي أسباب ألم المفاصل؟، يذكر الدكتور خالد عبد الخالق استشاري جراحات العظام والحوض والركبة، أن هناك حالات متعددة تتسب في الشعور بألم المفاصل، مثل: الإصابة، أو العدوى أو كذلك الالتهاب أو بعض المشكلات المرضية والتي تكون على النحو التالي:

التهاب المفاصل العظمي

يعرف التهاب المفاصل العظمي أيضًا بـ الفصال العظمي، وهو من أكثر أسباب آلام المفاصل شيوعًا، وينتج عن تآكل بطانة المفاصل، المعروفة بالغضاريف التي تمنع احتكاك العظام ببعضها، فعند تتآكل الغضاريف، تحتك العظام مع بعضها البعض وهو ما يسبب ألمًا عند الحركة. 

وقد تؤثر هذه الحالة بأي مفصل، ولكنها تكون أكثر شيوعًا بمفصل الركبتين واليدين والوركين. 

شخص يعاني من آلام شديدة بالركبة

إصابات الأوتار

وتحتل إصابات الأوتار المرتبة الثانية في أكثر أسباب آلام المفاصل شيوعًا، فالوتر عبارة عن نسيج ضام ليفي يربط العضلات بالعظام.

إصابات الأربطة

الأربطة تكون عبارة عن أشرطة من الأنسجة تربط العظام ببعضها البعض، وينتج عن الأربطة المصابة الشعور بآلام المفاصل، لاسيما حول الركبتين والكاحلين.

النقرس

يعد النقرس أحد الأشكال الشائعة لالتهاب المفاصل، وينتج عن  تراكم حمض اليوريك في صورة بلورات بالمفاصل مما يتسبب في تورمها والتهابها ومن ثم الشعور بالألم.

 ومن الممكن أن يصيب النقرس أي مفصل ولكنه يكون أكثر شيوعًا بمفصل قاعدة إصبع القدم الكبير.

أمراض المناعة الذاتية

قد تنتج آلام المفاصل أحيانًا عن بعض أمراض المناعة الذاتية، وخاصة الذئبة الحمراء وأيضًا التهاب المفاصل الروماتويدي، وتكثر الإصابة بها لدى النساء خلال مرحلة العشرينيات والثلاثينيات أكثرمن الرجال. 

الكتف المتجمدة

الكتف المتجمدة هي عبارة عن التهاب المفصل الذي يربط عظمتي الكتف، وتسبب ألمًا وتيبسًا بالكتف، وإذا تفاقمت الحالة لا يمكن للمريض تحريك كتفه.

عدوى فيروسية

تتسبب بعض أنواع العدوى الفيروسية في الشعور بآلام المفاصل، مثل: التهاب الكبدي الوبائي "سي"، وأيضًا النكاف وكذكل الإنفلونزا.

التهاب الجراب

يُطلق على التهاب الجراب أيضًا الالتهاب الكيسي، وهي  حالة تنتج عن التهاب أكياس السوائل التي تحمي العظام والأوتار والعضلات بالقرب من المفاصل، ويشيع حدوثه في الورك والركبة وكذلك الكوع.

هشاشة العظام

تعد هشاشة العظام من أكثر أمراض العظام شيوعًا، وهي حالة تكون فيها العظام أكثر عرضة للكسر، ومن أعراضها: 

  • انحناء الجسم.
  • مع الشعور بألم في العظام التي تتضمن المفاصل.
  • وكذلك قصر القامة؛ بسبب فقدان العظام لكثافتها.